لـ قضاء العيد بـ صحة جيدة.. إتبع هذه النصائح و الإرشادات


إقضي العيد بـ صحة من خلال هذه النصائح

الاربعاء 28 يونية 2023 | 10:38 صباحاً
لحم مشوي
لحم مشوي
فريق-السعودي اليوم

يعتبر عيد الأضحى المبارك مرتبط بشكل مباشر بذبح الأضاحي، وإقامة ولائم الطعام، التي تحتوي علي كميات كبيرة من اللحوم, لذا, ينصح خبراء التعذية والأطباء بضرورة عدم الإفراط في تناول اللحوم، والأكل بالاعتدال لتجنب المخاطر الصحية.

نصائح لـ الحفاظ علي الصحة في عيد الأضحي

وعلي أثر ذلك نقدم لـ متابعي موقع السعودي اليوم, عدد من النصائح والإرشادات للاستمتاع بعيد الأضحى دون التعرض لـ أي أضرار صحية

وجبة الإفطار

كثير من الناس في عيد الأضحي, يقومون بـ تناول اللحوم في وجبة الإفطار،إلا أن الخبراء ينصحون بأن يكون الإفطار وجبة خفيفة وليست دسمة، تتكون غالبًا من الفول والجبن والسلطة.

70 جرامًا حد أقصى من اللحوم

توصي هيئة الغذاء والدواء, بأن الكمية المناسبة للفرد من اللحوم يوميًا من 2-3 حصص بحد أقصى 30 جرامًا في الحصة الواحدة, كما تشير إلي أنه بشكل عام لايجب أن يتجاوز تناول الفرد من اللحوم يوميًّا عن 70 جرامًا.

لحم مشويلحم مشوي

سلق اللحوم

وبحسب الخبراء, فإن أفضل الطرق لطهي اللحوم هي الطهي البطيء والطهي بالضغط، ومع ذلك، فإن جميع طرق طهي اللحوم لها مزايا وعيوب، وبعض الأنواع الأكثر شيوعًا، بما في ذلك الشوي والقلي العميق، مثيرة للقلق بسبب المستويات العالية من المنتجات الثانوية السامة التي تنتجها, لذا فإن سلق اللحوم أكثر الطرق أمان.

طبق السلطة

هذا وينصح الخبراء بأن تكون الخضروات جزءًا أساسيًا من وجبة العيد، فهي تريح المعدة وتعطي إحساسًا بالشبع لفترة أطول، مثل الكرنب، والخس، والطماطم، والجزر، والسبانخ, حيث أنه يمكن لطبق السلطة الذي يتم إعداده أن يخفف من أضرار الأكل الدسم، لذا ينصح بأن يتم إعداده بطريقة صحية، مع وضع العديد من الخضروات المتنوعة فيه.

اقرا ايضا: التخلص من الوزن الزائد بشكل أسرع.. نتائج مذهلة لـ الشاي الأخضر في إنقاص الوزن

الشاي الأخضر

فيما ينصح الخبراء أيضا, بضرورة تناول الشاي الأخضر حيث يساعد على زيادة معدل الحرق عند تناوله بعد الطعام؛ لذلك يفضل تناول الشاي الأخضر بعد وجبة العيد, وبحسب نصائح الأطباء يوصى بالقيام بذلك بعد حوالي 30 دقيقة من تناول الوجبة لتقليل التأثير على امتصاص المغذيات، خاصة لدى المسنين أو من يعانون نقص الحديد.

الإكثار من شرب الماء

لاينصح خبراء التغذية بتناول المشروبات الغازية في العيد، لكنهم ينصحون بشرب كميات كبيرة من المياه على مدار ساعات اليوم، وذلك للمساعدة على تخليص الجسم من السموم والأملاح.

 الحركة 

يستسلم البعض للراحة التامة في يوم العيد، لكن ينصح بأن يخصص الشخص بعض الوقت لممارسة نشاط حركي، أو الذهاب سيرًا على الأقدام لزيارة الأهل والأقارب ما أمكن.

تقليل تناول حلوى العيد

الحلوى من العادات المرتبطة بالعيد، لكن ينصح بتجنبها، والاستعاضة بالفاكهة الغنية بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول، كذلك تساعد في إشباع رغبتنا في تناول السكر ببديل صحي.

تجنب النوم بعد الطعام مباشرة

ينصح الخبراء والأطباء أيضاً بالذهاب في نزهة لمدة نصف ساعة تقريباً، أو ممارسة بعض التمارين الرياضية؛ للتأكد من هضم الطعام قبل النوم.

تطويل المدة بين الوجبات

فيما يؤكد الخبراء بضروة إطالة الوقت بين الوجبات، وفي هذا الإطار ينصح بألا تقل المدة بين كل وجبتين بما لا يقل عن 6 ساعات، وذلك لإعطاء المعدة راحة ووقتاً كافياً لهضم الطعام، مما سيساعد على الشعور بالخفة والراحة، ويساعد أيضًا على التحكم في الوزن. 

اقرا ايضا: نصائح لـ سلامة الأطفال أثناء عيد الأضحي.. مراقبة الطفل وطعامة جيداً أبرزها

اقرأ أيضا