التعرف على الوعي بالذات و طرق تطويره


الثلاثاء 27 يونية 2023 | 07:08 مساءً
تنمية الوعي الذاتي
تنمية الوعي الذاتي
فريق-السعودي اليوم

يشعر الكثير من الأشخاص أنّهم يمتلكون في أنفسهم أو حياتهم أشياء لا يستطيعون فهمها , قد لا يشعرون بعض أفعالهم و تصرّفاتهم و توجهاتهم و السلوكيات التي يفعلونها رغم تكرارها بصفة مستمرة على الرغم من أنّها فى كلّ مرّة تسوقهم إلى نتائج متدنية وسلبية ، ولكنهم لا يستطيعون التخلي عنها بشكل غير طبيعي.

تعرف على السبب وراء ذلك الشعور

يرتبط الأمر في الكثير من الأوقات إلى فقر هؤلاء الأشخاص إلى مهارة حياتية هامة، و هي 'الوعي بالذات' , و أن تكون واعيًا بذاتك، تعد من يصعب على الإنسان اكتسابها و تطويرها , فماذا يُقصد بها يا ترى؟ وهل بالإمكان اكتسابها حقًا؟ , و لتكن الإجابة، ما عليك إلا بقراءة الموضوع هذا دليل شامل للوعي الذاتي وتنميته و تطويرها.

اعرف إيه هو الوعي بالذات؟ 

يعرف الوعي بالذات أو الـ Self-awareness   بالانتباه إلى الطريقة التي نفكّر و نشعر و نمشي بها أي ندرك كل شئ نفعله ، و نتصرّف بناءً عليها , و بتفصيل أكبر .

و يتضمن البحث عن الانماط المتعددة فى شتى طرق التفكير التي نميل إليها، والشعور بالمواقف التي نعيشها ,ونعرف انفسنا بالأشياء التي نعيشها يومياً وما يحدث من حولنا.

و الحس بمشاعرنا و مزاجنا ومتطلباته  وبدل من التهرب من عواقبها نحاول إصلاحها ، ولا نكتفي بمراقبة مشاعرنا و ملاحظتها ,إدراك الطرق نتصرّف بها في مواقف معينة , باختصار، الوعي بالذات يعني الانتباه ومحاولة معرفة  أنفسنا وذواتنا بشكل متسع.

فوائد الوعي بالذات للفرد

1) بناء علاقات أفضل ,فدائماً نحرص على تكوين علاقات متعددة مع أشخاص سوية .

2) تحسين المزاج نهتم دائما بتحسين حالاتنا المزاجية بحيث تكون فى أفضل حالة وبالتالي تكون واعي عند كل تصرف فى حياتك .

3) تطوير مهارات اتخاذ القرارات اتخاذ القرارات بعد تفكير طويل وعدم الإستناد إلى  العاطفة فى كل الأوقات و عدم إتخاذ قرار بشكل مفاجئ ,وهذا يساعد على اتخاذ قرار سليم  .

4) تعزيز مهارات التواصل الفعال وهو التواصل مع كل جوانب الحياة بشكل أفضل ,سواء مع أشخاص أجنبيين أو شريك حياة .

5) رفع الإنتاجية تساعد تنمية  الوعي بالذات فى رفع الطاثة الإنتاجية للفرد والإلتزام بالأشياء الهامة وتأديتها فى  وقتها دون تأجيل .

اختبار الوعي الذاتي 

بعد إن تحدثنا عن الوعي بالذات  يمكنك الآن خوض أختبار يحدد لك نسبة الوعي بذاتك 

من خلال اختبار مجاني سريع يتكون من 12 سؤال وإجابات الأسئلة متعددة الإختيارات ,لقياس درجة وعيك بذاتك وفهمك لنفسك.

الرابط : اختبار الوعي بالذات 

كيف تصبح أكثر وعيا بذاتك؟

بعد إن اختبر نفسك وعرفت مسوى وعيك بذاتك تعالى سريعاً لتعرف كيف تنمي وعيك.

1) استخدم "ماذا" بدلا من "لماذا"! :

لا تبحث عن  سبب ما يحدث لكن ومن حولك وخذ الأمور ببساطة فلا تتسأل عن شيئاً لما فعل ولماذا فكل هذه الأسئلة تودعك فى التهلكة.

2) انتبه أكثر لما يزعجك في الآخرين :

هناك أشياء بداخلنا تزعجنا ولا نحب أن نشعر بها و قد تشعرنا بالخجل و عدم الثقة ولكن إذا تجاهلنا تلك الأمور قد يكون مريحاً لنا ولمن حولنا ,فكل تصرف مرتبط بسلوك معك.

3) اقرأ قصصاً خيالية عالية الجودة

نمي مهاراتك فى القراءة دائماً و قم بإنتقاء من تقرأ لهم لأنهم يقولون المؤلفين الجيدين  متابعين جيدين لمن يحدث من حولهم فى العالم وكل ماهو دقيق مما يدفعهم إلى بناء العالم مرة أخري بصورة جيدة ,وتقديم الشخصيات بشكل بارع فيه.

4-اطلب الحصول على تغذية راجعة وتقبلها :

و سوف نطرح سؤال كم مرة سعيت للحصول على تغذية راجعة عن ذاتك ؟ إن كنت إنسان عادياً , فأنت لا تفعل ذلك كثيراً ,و واحدة من أسرع طرق النمو الشخصي.

إليك بعض الاقتراحات لتحقيق هذا الأمر:

1- اختر الشخص المناسب

2- ابدأ صغيرا

3- تقبل الانتقاد بروح رياضية

5- قم ببعض الرحلات الصغيرة :

تجعلك زيارة الأماكن الجديدة و البيئات الغريبة تخرج من روتينك اليومي ,وهذا يزيد من وعيك بذاتك ,وأيضاَ من خلال السفر إلى الخارج ,والاستفادة من منافع السفر فى تطوير وعيك الشخصي .

6- اكتسب مهارة جديدة  :

السفر يجبرنا على أن نصبح أكثر وعيًا بذواتنا ,من خلال معرفة والإطلاع على أماكن جديدة , و تعلم مهارات جديدة .

اقرأ أيضاً  :  بالصور.. وزير الصحة يتفقد المنشأت الصحية في المشاعر المقدسة و يدشن الإسطول الإسعافي "تفاصيل"

7- خصص وقتا لتوضيح قيمك و مبادئك الخاصة :

قم بتخصيص بوقت لتحديد قيمك وطموحاتك بكل صدق وجدية و عدم طرح أسئلة غير ضرورية ,والكثير منا يهمه ويلاحق أشياء مثل (سيارة فارهة، منزل كبير، شهادة جامعية، ارتباط في سنّ معيّنة .. الخ ).

اقرأ أيضا