فيروس خطير يصيب الأغنام.. وباحثون: معدي للإنسان


الاحد 25 يونية 2023 | 11:46 صباحاً
فيروس يصيب الأغنام
فيروس يصيب الأغنام
فريق_ السعودي اليوم

يضرب الأغنام هذه الأيام فيروس التهاب الفم البثري المعدي (ORF) الذي يصيب الإنسان عند التعرض للاتصال المباشر مع الحيوانات المصابة.

وحذر أطباء بيطريون من التعامل مع الأغنام والماعز المصابة بالفيروس، مركدين أن ذلك يصيب الإنسان عندما يتم لمس البثرات الناتجة من المرض، حيث تظهر الأعراض على الإنسان بشكل مشابه لتلك التي تظهر على الأغنام والماعز.

وتتمثل في ظهور بثرات على الجلد والشفاه والأنف والأذنين، وتتراوح حجمها بين 2 – 5 ملم.

العدوى البكتيرية

أجمع كل من: أستاذ الطب والعلاج البيطري الدكتور وائل أبو المكارم الديب، والمتخصص في فلسفة الأمراض والمناعة الدكتور صلاح الهاجري.

 المنظمات الدولية

ومدير المنظمات الدولية والمدن الصحية بأمانة الأحساء الدكتور إبراهيم الشبيث (استشاري صحة بيئة)، والطبيب البيطري الدكتور ياسين الرمضان،

والطبيب البيطري الدكتور رائد السلطان، على أن المرض يسبب ظهور بثرات صغيرة على الجلد والشفاه واللسان والأنف للحيوان المصاب.

وأكد الأطباء أن الفيروس يتم نقله عن طريق الاتصال المباشر بين الحيوانات المصابة والسليمة، وينتشر بسرعة في المناطق التي يوجد فيها تركيز كبير من الأغنام والماعز.

ونبه الأطباء على وجوب الحرص على تطهير وتعقيم الأدوات والمعدات التي تستخدم في رعاية الحيوانات وتغذيتها وعلاجها، وعدم إدخال حيوانات جديدة إلى الحظيرة قبل فحصها، والتأكد من خلوها من العدوى.

وأوضحوا،  أن علاج المرض يتم عبر إعطاء الحيوانات المصابة مضادات حيوية، لتجنب العدوي البكتيرية، ومضادات فيروسية.

ويمكن استخدام مراهم موضعية في تخفيف الأعراض. كما يجب فصل الحيوانات المصابة عن السليمة، للحد من انتشار المرض. 

اقرأ أيضا