دراسة تحذر من الإفراط في تناول الإسبرين لدي كبار السن.. يمكن أن يتسبب في فقر الدم


الاربعاء 21 يونية 2023 | 11:30 صباحاً
خطر الإسبرين علي كبار السن
خطر الإسبرين علي كبار السن
فريق-السعودي اليوم

يعد الأسبرين واحد من أكثر الأدوية شيوعاً و إنتشاراً بين الجميع حول العالم, ونتيجة لـ ذلك فـ هناك الكثير من الناس يلجأون لـ تناوله عند الشعور بـ أي من الأمراض.

الإسبرينالإسبرين

دراسة تكشف خطر في الإسبرين يصيب كبار السن

إلا أن كشفت دراسة جديدة, عن أن تناول جرعة منخفضة من الأسبرين قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بفقر الدم, خصوصاً لدى كبار السن, وذلك بنسبة 20 في المئة, وهذا بعدما أجريت هذه الدراسة على 19 ألفًا و114 شخصًا فوق سن 65 عامًا.

اقرا ايضا: بالفيديو.. متخصص يكشف أهم 4 فيتامينات لـ الجسم بعد سن الـ 40

فقر الدم

وقد توصل الباحثين, أن وجود فرق في معدلات فقر الدم بين الأشخاص الذين يتناولون جرعات منخفضة من الأسبرين، وأولئك الذين يتناولون أقراصًا وهمية, حيث أن احتمال الإصابة بفقر الدم بين أولئك الذين يتناولون جرعة منخفضة من الأسبرين 23.5 في المئة مقارنة بـ 20.3 في المئة فقط بين الأشخاص الذين لا يتناولون الأسبرين.

وعلي آثر ذلك, فقد لفت الباحثين إلي أنه قد تكون الجرعات المنخفضة من الأسبرين علاجًا حيويًا لمنع تجلط الدم، لكنهم دعوا الأطباء بمراقبتها عن كثب للتأكد من عدم إصابة من يتعاطونها بفقر الدم.

حيث أفاد الباحثين القائمين علي الدراسة, بقولهم “يوفر هذا أسبابًا أخرى لتقييد استخدام جرعة منخفضة من الأسبرين لمن لديهم مؤشرات قائمة على الأدلة ومراقبة تطور فقر الدم الناجم عن نقص الحديد لدى الأشخاص الذين يتناولون الأسبرين بانتظام”.

خطر فقر الدم لدي كبار السن

والجدير ذكره, أن يؤدي فقر الدم لدى كبار السن إلى زيادة التعب ومشاكل في مهارات التفكير وتدهور قدرتهم على إكمال المهام اليومية، بحسب ما أوردت صحيفة “ديلي ميل”.

اقرا ايضا: "دراسة": 28% من حالات الوفاة ناتجة عن ضربات الشمس في موسم الحج.. كبير الإستشاريي الطب يحذر من التعرض للشمس

اقرأ أيضا