مفاجأة جديدة في عالم التغذية.. كيف يؤثر تقليل النشويات والسكريات على القولون العصبي؟


الاربعاء 18 سبتمبر 2024 | 11:50 صباحاً
نظام غذائي لعلاج القولون العصبى
نظام غذائي لعلاج القولون العصبى
ريم العتيبى

كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة لوند في السويد عن تأثيرات إيجابية لتقليل استهلاك السكر والنشويات لدى مرضى القولون العصبي الهضمي، وأظهرت النتائج أن اتباع نظام غذائي منخفض السكريات يمكن أن يحسن الأعراض بشكل ملحوظ.

النظام الغذائي منخفض النشويات 

أظهرت الدراسة أن المشاركين الذين تناولوا كميات أقل من السكر والنشويات شهدوا تحسنًا كبيرًا في أعراضهم، وكان لديهم رغبة أقل في تناول السكر، إذ يعتمد هذا النظام الغذائي، المعروف باسم 'SSRD'، على تقليل تناول الأطعمة المصنعة والحلويات، والتركيز على الأغذية الطبيعية قليلة الكربوهيدرات.

شارك في الدراسة 105 أشخاص يعانون من متلازمة القولون العصبي، واستمرت التجربة لمدة أربعة أسابيع. خلال هذه الفترة، تم تحليل العوامل الوراثية للمشاركين أيضًا، حيث أظهرت النتائج وجود تباينات وراثية تؤثر على قدرة الجسم على هضم السكريات والنشويات لدى هؤلاء المرضى.

 نظام فودماب الغذائي

أثبتت الدراسة أيضًا أن نظام 'فودماب' الغذائي، الذي يركز على تناول الأطعمة منخفضة السكريات القابلة للتخمر، يساهم في تخفيف الأعراض الشائعة مثل الألم البطني، الإسهال، والإمساك، ويحد هذا النظام من السكريات القليلة القابلة للتحلل، ما يساعد المرضى على التحكم بشكل أفضل في أعراضهم.

فقدان الوزن وفوائد إضافية

وأشارت الباحثة بوديل أولسون إلى أن المشاركين الذين اتبعوا هذا النظام الغذائي لاحظوا انخفاضًا في أوزانهم بشكل أكبر مقارنة بالمجموعة التي لم تتبع النظام، مما يعتبر إيجابيًا نظرًا لأن مرضى القولون العصبي يميلون إلى زيادة الوزن أكثر من الأفراد الأصحاء. 

اقرأ أيضا