تعرف علي أربعة أنواع من الأطعمة تزيد خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني


الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 | 03:12 مساءً
أطعمة تزيد خطر الإصابة بالسكري من النوع 2 وأخرى تُبرأ: دراسة جديدة
أطعمة تزيد خطر الإصابة بالسكري من النوع 2 وأخرى تُبرأ: دراسة جديدة
بدرية الودعاني

كشفت دراسة حديثة نشرتها مجلة 'لانسيت' الطبية أن هناك أربعة أنواع من الأطعمة تزيد بشكل ملحوظ من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

أطعمة تزيد خطر الإصابة بالسكري من النوع 2

 وتضمنت هذه الأطعمة: الوجبات الخفيفة اللذيذة، اللحوم المصنعة، الوجبات الجاهزة، والمشروبات المحلاة سواء بالسكر أو البدائل الصناعية.

استهلاك الأطعمة عالية السكر يزيد من خطر الإصابة بالسكري

وفقًا لرئيسة فريق البحث، الدكتورة راشيل باترهام من جامعة كوليدج لندن، لا يمكن اعتبار جميع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر متشابهة من حيث المخاطر الصحية. حيث بينت الدراسة أن استهلاك بعض الأطعمة عالية السكر يزيد من خطر الإصابة بالسكري، بينما توجد أطعمة أخرى ذات محتوى مشابه من السكر لكنها ترتبط بانخفاض هذا الخطر.

10% استهلاك الأطعمة عالية السكر تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 17%

الدراسة شملت تحليل استهلاك الأطعمة عالية السكر لأكثر من 312 ألف شخص من ثماني دول أوروبية، وتمت متابعة حالتهم الصحية لمدة 11 عامًا. وقد أظهرت النتائج أن كل زيادة بنسبة 10% في استهلاك هذه الأطعمة تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 17%.

على الجانب الآخر، تبين أن بعض الأطعمة مثل الخبز والبسكويت وحبوب الإفطار والحلويات البديلة والمنتجات النباتية ترتبط بانخفاض معدلات الإصابة بالسكري. حيث أشارت باترهام إلى ضرورة التفرقة بين هذه الأطعمة وبين الوجبات السريعة مثل البرغر والبيتزا أو المشروبات المحلاة.

تقليل استهلاك الأطعمة المصنعة والاعتماد على الأطعمة الكاملة يقلل من الإصابة بالسكري

 أوضحت الدراسة أن تقليل استهلاك الأطعمة المصنعة والاعتماد على الأطعمة الكاملة غير المعالجة قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

اقرأ أيضا