مشروبات "الدايت" الغازية قد تكون أكثر ضرراً مما تظن.. "خالد النمر" يوضح


الاحد 08 سبتمبر 2024 | 11:34 صباحاً
مشروبات غازية دايت
مشروبات غازية دايت
ريم العتيبى

كشف استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، عن التأثير السلبي المحتمل للمشروبات الغازية المحلاة بنوع 'الدايت' على الصحة. 

مشروبات خالية من السكر

وفي تصريحات عبر حسابه على منصة 'إكس'، أشار الدكتور النمر إلى أن هذه المشروبات، رغم كونها خالية من السكر التقليدي، لا تزال تشكل خطراً صحياً.

الدايت" ليس بديلاً صحياً

وأوضح الدكتور النمر أن المشروبات الغازية المحلاة بـ 'الدايت' تستخدم المحليات الصناعية التي تعتبر آمنة نسبياً، لكنها ليست خياراً صحياً. وأضاف أن استهلاك هذه المشروبات يمكن أن يؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بأمراض مثل السكري وأمراض القلب، بشكل قريب جداً من تلك التي تسببها المشروبات الغازية العادية.

أضرار مشروبات الدايت 

أشار الدكتور النمر إلى أن المشروبات 'الدايت' لا تشكل حلاً فعالاً لمشكلة السمنة ولا يمكن اعتبارها وسيلة للوقاية منها. على الرغم من أنها قد تبدو خياراً بديلاً للحد من السعرات الحرارية، فإن الأبحاث تشير إلى أنها لا توفر الفوائد الصحية المأمولة وتأتي مع مخاطر صحية قد تكون موازية لتلك التي تنجم عن المشروبات الغازية التقليدية.

فى سياق متصل، تشير بعض الدراسات إلى أن تناول المشروبات المحلاه قد يؤثر سلباً على التمثيل الغذائي للجسم، مما يساهم في مشكلات صحية مثل زيادة الوزن ومقاومة الأنسولين.

اقرأ أيضا