سر الحياة الصحية بعد الستين.. أطعمة تقوي القلب وتقي من السرطان نصائح غذائية ذهبية


الجمعة 06 سبتمبر 2024 | 09:03 صباحاً
أطعمة تقوي القلب وتقي من السرطان
أطعمة تقوي القلب وتقي من السرطان
بدرية الودعاني

أوضحت الدكتورة يكاتيرينا غيرينكو، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، أن هناك أطعمة معينة تفيد الأشخاص الذين تجاوزوا الستين من العمر، حيث تسهم في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

نصائح غذائية ذهبية من خبيرة الجهاز الهضمي لحياة أطول وأكثر صحة

وقالت: 'ينبغي لكبار السن تناول الأسماك من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا، إلى جانب تناول منتجات الألبان والخضروات والفواكه بانتظام للوقاية من تصلب الشرايين وأمراض القلب. كما يُنصح باستخدام الزيوت النباتية باعتدال وتقليل الدهون الحيوانية، والحد من تناول اللحوم الحمراء إلى مرة واحدة فقط في الأسبوع'.

أفضل الأطعمة لكبار السن.. حماية من الأمراض وتعزيز الصحة الشاملة

وأضافت، أن الأشخاص البالغين يحتاجون إلى 1-1.2 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا. وفي حالات الالتهابات، يرتفع هذا الاحتياج إلى 1.5 غرام، وفي حالات الإصابات إلى 2 غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم. ويمكن لمنتجات الألبان أن توفر حوالي 30% من البروتين الحيواني المطلوب، كما أنها غنية بالكالسيوم، الذي يحتاج الجسم منه إلى 1200 ملغ يوميًا، مما يساعد في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

ضروري تناول أطعمة غنية بفيتامين D، الذي يحتاجها الجسم 

وأشارت أيضًا إلى أن الكالسيوم يتواجد في السمسم وفول الصويا، ومن الضروري تناول أطعمة غنية بفيتامين D، الذي يحتاج الجسم منه إلى 800-1200 وحدة دولية يوميًا. يتوفر هذا الفيتامين في الأسماك والزبدة وكبد البقر والأجبان.

اقرأ أيضا