هيئة الدواء تكشف عن قوائم مستحضرات دوائية لا تستخدم إلا في المستشفيات فقط و آخري تستلزم إقرار من المريض "تفاصيل"


الاحد 01 سبتمبر 2024 | 03:34 مساءً
الهيئة العامة للغذاء والدواء
الهيئة العامة للغذاء والدواء
دانة الدوسري

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء, عن تحديث شامل لإجراءات وضوابط المستحضرات الدوائية الخاضعة للرقابة الخاصة, وعلي أثر ذلك فقد حددت قائمة بـ مستحضرًا دوائيًا يسمح باستخدامها حصريًا في المؤسسات العلاجية الحكومية والخاصة.

قائمة مستحضرات دوائية تستخدم حصراً في المؤسسات العلاجية الحكومية والخاصة

ووفقاً لما حددته الهيئة, فإن القائمة تضم 20 مستحضرًا دوائيًا يسمح بإستخدامها حصريًا في المؤسسات العلاجية الحكومية والخاصة، ومن بين هذه المستحضرات ”المنشطات الابتنائية الأندروجينية“ و”معدلات مستقبلات الأندروجين الانتقائية“ و”هرمونات النمو“ و”ميزوبروستول“ و”دينوبروستون“ و”إيبوستان“ و”جيميبروست“ و”ميفيبريستون“.

مستحضرات يسمح بـ بيعها في الصيدليات المرخصة فقط

هذا, وقد سمحت الهيئة ببيع 10 مستحضرات دوائية في الصيدليات المرخصة، بما في ذلك ”المنشطات الابتنائية الأندروجينية“ و”معدلات مستقبلات الأندروجين الانتقائية“ و”هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية“ و”هرمونات النمو“ و”عامل تحرير هرمون النمو“ و”مفرزات هرمون النمو“ و”الببتيدات المحررة لهرمون النمو“ و”إيزوتريتينوين“ و”ثاليدومايد ومشتقاته“ و”إيزوبيكلون“.

لابد من إقرار لـ صرف هذه المستحضرات

وخلال بيانها, شددت الهيئة العامة للغذاء والدواء على ضرورة الحصول على نموذج إقرار من المريض, قبل صرف مستحضرين دوائيين هما ”إيزوتريتينوين“ و”ثاليدومايد ومشتقاته“.

اقرا ايضا: أطعمة مفيدة وصحية لـ القلب.. تناولها يومياً و حافظ علي صحة قلبك

الهيئة العامة للغذاء والدواء
دواء

اقرأ أيضا