مستشفى الدكتور سليمان الحبيب ينقذان مريضين من السمنة المفرطة


الخميس 29 اغسطس 2024 | 09:21 صباحاً
مستشفي الدكتور سليمان
مستشفي الدكتور سليمان
عبد الله الشهري

شهد مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر إجراء عمليتين تصحيحيتين ناجحتين لمريضين 'أربعيني' و'ثلاثينية'، كانا قد خضعا لجراحات سمنة غير دقيقة قبل 12 و14 سنة، ما أدى إلى معاناتهما من أعراض حادة على مدى السنوات الأخيرة.

مستشفى الدكتور سليمان الحبيب ينقذان مريضين من السمنة المفرطة 

وأوضح الدكتور خالد مرزا، استشاري جراحة السمنة ورئيس الفريق الطبي المعالج، أن المريضين قدما إلى المستشفى وهما يعانيان من ضعف وهزال حاد ومزمن، ونقص في الفيتامينات والبروتينات، مما أدى إلى تنويمهما في المستشفيات بشكل متكرر. وبعد إجراء فحوصات دقيقة شملت منظار المعدة وتحاليل الدم، تبين وجود قلة امتصاص الغذاء والتصاقات حادة.

قرر الفريق الطبي وضع خطة علاجية شاملة لتحسين الحالة الصحية للمريضين، ومعالجة سوء التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن. تم إجراء عمليتين منفصلتين باستخدام تقنية المنظار لإصلاح الالتصاقات وتطويل الأمعاء، مما ساعد على زيادة الامتصاص الغذائي. واستغرقت كل عملية نحو ثلاث ساعات وتكللتا بالنجاح، حيث غادر المريضان المستشفى بحالة صحية جيدة بعد فترة قصيرة من التعافي.

وأكد الدكتور مرزا أن الفحوصات أظهرت تحسنًا كبيرًا في صحة المريضين بعد أسبوعين من العمليات، مع تراجع الأعراض واستعادة الوزن الطبيعي.

يُذكر أن مركز علاج السمنة في مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر معتمد دوليًا من الجمعية الأمريكية للاعتماد الجراحي SRC، وقد نجح في علاج العديد من حالات السمنة المعقدة وإجراء عمليات تصحيحية لجراحات سابقة غير دقيقة.

اقرأ أيضا