وداعا للألم.. نهج علاجي شامل لعلاج دوالى الأوردة مع الدكتور عبد العزيز الحربي


الخميس 27 يونية 2024 | 09:26 مساءً
الدكتور عبدالعزيز الحربي
الدكتور عبدالعزيز الحربي
جميلة الفالح

أعلن الدكتور عبدالعزيز الحربي، استشاري طب الأشعة التداخلية وقسطرة الأوعية الدموية، عن نهج شامل لعلاج دوالي الأوردة الداخلية والخارجية، وذلك في إطار سعيه الدؤوب لتقديم أفضل رعاية صحية للمرضى.

دوالى الأوردة

وأوضح الدكتور الحربي في تصريح صحفي أن دوالي الأوردة هي أوردة منتفخة ومتعرجة تظهر تحت سطح الجلد، غالباً في الساقين، وتنتج عن ضعف الصمامات الموجودة داخل الأوردة، مما يعيق تدفق الدم بشكل سليم.

وتابع الدكتور الحربي أن أعراض دوالي الأوردة تشمل الألم والتعب في الساقين، وثقل في القدمين، وتورم في الكاحلين والساقين، وظهور عروق بارزة تحت الجلد بلون أزرق أو أرجواني، وحتى تقرحات جلدية في بعض الحالات.

خيارات العلاج الفعالة لدوالى الأوردة

وأكد الدكتور الحربي على توفر العديد من خيارات العلاج الفعالة لدوالي الأوردة، تشمل التدابير المنزلية مثل ارتداء الجوارب الضاغطة ورفع الساقين وممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على وزن صحي وتجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.

وأشار الدكتور الحربي إلى العلاجات الطبية المتاحة أيضاً، مثل الحقن والعلاج بالليزر واستئصال الوريد.

وذكر الدكتور الحربي أن الجراحة قد تكون خياراً علاجياً في بعض الحالات، وتشمل استئصال الوريد أو ربطه.

وشدد الدكتور الحربي على أهمية استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب، واتباع تعليماته بدقة بعد العلاج،ومتابعة الحالة بشكل دوري للتأكد من فعالية العلاج.

وأخيراً، وجه الدكتور الحربي رسالة طمأنينة للمرضى الذين يعانون من دوالي الأوردة، مؤكداً على توفر العديد من الخيارات العلاجية الفعالة التي يمكن أن تُحسّن نوعية حياتهم بشكل كبير.

اقرأ أيضا