فضل يوم عرفة .. أحاديث نبوية شريفة عن ثواب يوم عرفة تعرف عليها


السبت 15 يونية 2024 | 09:23 صباحاً
فضل يوم عرفة
فضل يوم عرفة
مبارك الخالدي

فضل يوم عرفة، هذا اليوم الذي يأتي مرة في العام لكن فضله يعادل الكثير والكثير في الميزان، فضل يوم عرفة كبير بنص أحاديث رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، بكل تأكيد خاب وخسر كل من لم يستفد ويستزاد من الثواب العظيم في هذا اليوم سواء كان بالصيام أو الذكر أو الدعاء أو الصدقة أو أعمال الخير جميعًا، دعونا نتعرف في السطور التالية على فضل يوم عرفة على موقعكم المفضل صحيفة السعودي اليوم.

فضل يوم عرفة

فضل يوم عرفة من الأحاديث النبوية الشريفة عن رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام كالتالي:

يوم إكمال الدين وإتمام النعمة

🕌🕋 روى البخاري بسنده: قالت اليهود لعمر إنكم تقرءون آية لو نزلت فينا لاتخذناها عيدا فقال عمر :إني لأعلم حيث أنزلت، وأين أنزلت وأين كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أنزلت: نزلت يوم عرفة إنا والله بعرفة قال سفيان: وأشك كان يوم الجمعة أم لا: 'الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينا' (سورة المائدة3).

تكفير للذنوب

🕌🕋 قال النبي صلى الله عليه وسلم 'صيام يوم عرفه أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده' رواه مسلم.

يوم مغفرة وعتق من النار

🕌🕋 عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: 'ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء' قال ابن عبد البر وهو يدل على أنهم مغفور لهم لأنه لا يباهي بأهل الخطايا والذنوب إلا بعد التوبة والغفران.

اليوم الذي أخذ الله فيه الميثاق على ذرية آدم

🕌🕋 فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم بنعمان - يعني عرفة - وأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها، فنثرهم بين يديه كالذر، ثم كلمهم قبلا، قال: أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ * أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ الأعراف:172-173، رواه أحمد وصححه الألباني.

يوم أقسم الله به

🕌🕋 عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اليوم الموعود يوم القيامة، واليوم المشهود يوم عرفة، والشاهد يوم الجمعة.. رواه الترمذي وحسنه الألباني.

في النهاية فضل يوم عرفة عظيم فلا تفوته ولا تضيع الوقت فيه بل استثمره بالصيام والدعاء وكل الأعمال التي تثقل ميزانك بالحسنات يوم القيامة، ولا تنسوا الدعاء لأهلنا في غزة وكل بقاع الأرض.

ستحب قراءة:

دعاء يوم عرفة .. أجمل الأدعية التي ندعو بها في هذا اليوم العظيم

- تعرف علي أفضل دعاء في يوم عرفة.. والسر وراء فضل اليوم العظيم

- موسم الحج 1444.. ماذا يقول الحاج عند الوقوف بعرفة؟

اقرأ أيضا