دعاء يوم عرفة .. أجمل الأدعية التي ندعو بها في هذا اليوم العظيم


السبت 15 يونية 2024 | 08:46 صباحاً
دعاء يوم عرفة
دعاء يوم عرفة
مبارك الخالدي

دعاء يوم عرفة وما أجمل أن نستغل هذا اليوم ذو الفضل العظيم بالدعاء، فعن حديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير رواه الترمذي (3585) وحسَّنه الألباني في ' صحيح الترغيب ' (1536)، لذلك دعونا نتعرف على دعاء يوم عرفة في السطور التالية على موقعكم المفضل صحيفة السعودي اليوم.

دعاء يوم عرفة

كما ذكرنا في المقدمة السابقة عن حديث رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام حول دعاء يوم عرفة، لذلك لا تفوت فرصة الدعاء في هذا اليوم المبارك، عليك بالدعاء للمسلمين جميعًا ولأهلك وبكل الأدعية التي تخطر على بالك، لا تترك فرصة للدعاء إلا ودعوت، دعاء يوم عرفة بكل تأكيد غير حياة الكثير، ولا يوجد صيغة محددة للدعاء لعامة الناس بل اختر أي دعاء، وفي السطور التالية نسرد لكم عددًا من الأدعية يمكنك الدعاء بها وكذلك الإضافة عليها:

🕌🕋🤲 ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

🕌🕋🤲لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم فرّج كربتي، وآنس وحدتي، واقضِ حاجتي وحوائج أمّة محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم أخرجني من الظلمات إلى النور

🕌🕋🤲اللهم وفّقني في كل مراحل حياتي، واغفر لي ذنوبي يارب العالمين، اللهم لا تجعلني مع القوم الظالمين، ونجّني من كلّ ضيق، واجعل لي بعده مخرجاً يا أرحم الراحمين.

🕌🕋🤲اللّهم إنّي أسألك إيماناً دائماً، وأسألك علماً نافعاً، وأسألك يقيناً صادقاً، وأسألك ديناً قيّماً، وأسألك العافية من كلّ بَليّة، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغنى عن الناس.

🕌🕋🤲اللهم اجبر كسر قلبي جبراً يتعجّب منه أهل السماوات والأرض، جبراً يليق بكرمك، وعظمتك، وقدرتك، يا ربّ. اللهم فوّضتك أمري كلّه، فجمّله خيراً بما شئت، واجعلني يا ربّ مِمّن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.

🕌🕋🤲«اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي»

🕌🕋🤲حسبي الله لا إله إلا هو، عليه توكّلت، وهو ربّ العرش العظيم.. آمنا به كلٌّ من عند ربنا، وما يذّكر إلا أولو الألباب، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا، وهبّ لنا من لدنك رحمةً، إنك أنت الوهاب.

🕌🕋🤲رب امنحني من سعة القلب، وإشراق الروح، وقوة النفس، ما يعينني على ما تحبه من عبادك من مواساة الضعيف والمكسور والمحروم والملهوف والحزين، واجعل ذلك سلوة حياتي، وسرور نفسي، وشغل وقتي، وقرة عيني.

دعاء يوم عرفة لعائلتي

🕌🕋🤲أستودعك نفسي وأهلي ومن أحببت في ودائعك يا من لا تضيع عنده الودائع، واحفظهم لي من كل شر وارزقهم الفرحة والسعادة.

🕌🕋🤲اللهم لا تخيب لنا رجاءً واحفظ لنا أحبتنا، وأشرح صدورنا ويسر أمورنا يا الله.

🕌🕋🤲اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا.

🕌🕋🤲اللهم لك الحمد والشكر على جميع النعم التي أنعمت بها علينا

🕌🕋🤲اللهم إني اسئلك كل الخير لأهلي

🕌🕋🤲اللهم احفظ أهلي من كل مكروه وسوء.

🕌🕋🤲اللهم بارك لي في أهلي وأولادي وكل أفراد عائلتي ولا ترني فيهم سوءًا أو مكروهًا يا رب العالمين.

في النهاية دعاء يوم عرفة أكثر منه، لا تفوت هذا الأمر مهما كنت مشغولًا، الدعاء من العبادات العظيمة لابد أن يكون لك نصيب منها في يوم عرفة، لا تنسى الدعاء لإخواننا في كل من غزة والسودان وكل بقاع الأرض.

ستحب قراءة:

تعرف علي أفضل دعاء في يوم عرفة.. والسر وراء فضل اليوم العظيم

موسم الحج 1444.. ماذا يقول الحاج عند الوقوف بعرفة؟

اقرأ أيضا