موسم الحج 1444.. ماذا يقول الحاج عند الوقوف بعرفة؟


الجمعة 23 يونية 2023 | 04:39 مساءً
الحج
الحج
فريق - السعودي اليوم

موسم الحج 1444.. أيام قليلة تفصلنا عن يوم وقفة عرفات ويبحث الكثير من الحجاج حول عن أفضل الأدعية على يوم وقفة عرفات وماذا يقول الحجاج على جبل عرفات؟.

وقفة عرفات 1444

ويتسأل الكثير من الحجاج عن أفضل الدعاء يوم عرفة وماذا يقول الحجاج على وقفة عرفات، وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية أفضل الدعاء على جبل عرفات.

دعاء آخر ساعة في يوم عرفة

وللدعاء في الساعة الأخيرة من يوم عرفة 1444 يمكن الدعاء بهذه الصيغة:

'اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أَمَتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فِيَّ حكمك، عدل فِيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سمَّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي'.

ماذا نقول قبل الافطار في يوم عرفة؟

ومن صيغ دعاء للصائم في يوم عرفة 2023 عند الإفطار ما يلي:

'اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، أنت المستعان وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم'.

'ربي إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي وترحمني، وإذا أردت فتنة في قوم فتوفني غير مفتون'.

'اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات وأعوذ بك من عذاب القبر'.

'يا رب إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم'.

'اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت، اللهم تجلَّى علينا بعفوك ورحماتك، واجعلنا ممن تعرضوا لوافر عطائك وعظيم نفحاتك'.

قد يهمك: موسم الحج 1444.. ما هي الحكمة من قص الشعر بعد أداء الفريضة

دعاء وقفة عرفة 1444

هناك العديد من أدعية وقفة عرفات 1444 التي يمكن تكرارها في هذا اليوم المبارك، ومنها:

'اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك، يا رب لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله'.

'يا رب اجبر خاطري جبرًا أنت وليّه فإنه لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء، ربي اشرح لي صدري وأرح قلبي وأزح من قلبي كل خوف يسكنني وكل ضعف يكسرني وكل أمر يُبكيني، ولا تفجعني في مستقبلي ولا في نفسي ولا في باقي أهلي ولا تُعسر أمري وافتح لي أبوابي المغلق'.

'ربي تقبل نيتي في صيام يوم عرفة واغفر لي جميع ذنوبي، ويسر لي كل أمر عسير، واجعلني من ورثة جنات النعيم، اللهم تقبل منا صالح أعمالنا وتجاوز عن ذنوبنا وتُب علينا إنك أنت التواب الرحيم'.

ماذا يقول الحاج عند الوقوف بعرفة؟

ويكون أفضل ما يقال عند الوقوف بعرفة ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد قال:

'خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أنا والنبيُّون مِن قَبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له الملكُ له الحمدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ'.

الحج
الحج
الحج
الحج
الحج