لا تفعلها نهائيًا.. 4 محظورات تجنب الوقوع فيها قبل الانخراط فى النوم


الاثنين 10 ابريل 2023 | 02:48 مساءً
النوم
النوم
فريق- السعودى اليوم

يلعب النوم المنتظم دور فى الحفاظ على الصحة النفسية والبدنية إلى حد كبير، ومساعدة الجسم على شحذ مزيد من الطاقة لأداء وظائفه بشكل جيد، ويمكن تحفيز النوم بشكل أفضل من خلال عدة عوامل.

تأثير الطعام على تحفيز النوم

تأتى نوعية الطعام فى مقدمة العوامل ذات التأثير على تحفيز النوم، والتى قد يؤدى بعضها إلى صعوبة فى الانخراط فى النوم أو تعطله طوال الليل، أبرزها المشروبات الغنية بالكافيين على شكل قهوة أو شاى أو شوكولاته، لذا تجنب تناولها قبل النوم بتسع ساعات.

ووفقًا للدكتور جريج بوتر، خبير النوم، فإن “أحد أسباب البقاء مستيقظًا هو أنه كلما طالت فترة استيقاظك، زاد تراكم مادة كيميائية تعزز النوم تسمى الأدينوزين في دماغك، ويمنع الكافيين تفاعل هذه المادة الكيميائية مع مستقبلاتها، مما يقلل النعاس مؤقتًا”.

الوجبات السريعة والدهنية تهدد النوم

وحذر 'بوتر'، من تناول أطعمة “فودماب” والتى قد تتسبب في الانتفاخ وتراكم الغازات، لذا من الأفضل تجنبها قبل النوم بوقت قصير، نظرًا لأنها تشمل الأطعمة الدهنية والأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات القابلة للتخمير، وتشمل اللاكتوز في الحليب والألياف في العديد من النباتات مثل البصل والكراث والعدس وغير ذلك.

احذر أيضًا الأطعمة فائقة المعالجة مثل الوجبات السريعة والحلويات مثل البيتزا والبرجر ورقائق البطاطس والآيس كريم ، فمن الأفضل تناولها في وقت مبكر من اليوم، بحسب ما أوردت صحيفة “ذا صن”.

احذر تناول الوجبات فى ساعة متأخرة

أيضًا يجب مراعاة توقيت تناول الوجبات، خاصة الوجبات الكبيرة والمغذية، فحجم وجبتك النهائية وكمية السوائل التي تتناولها في وقت متأخر من اليوم يمكن أن تؤثر بشدة على نومك، حتى إذا كنت تتناول أطعمة مغذية مثل الأسماك الزيتية والمكسرات والخضراوات والفواكه. 

اقرأ أيضا