أطعمة ومشروبات تسبب تورم الجسم.. ما هي بالتفصيل وأبرز النصائح للحفاظ علي الجسم من التورم


الثلاثاء 21 مايو 2024 | 10:32 صباحاً
قائمة الأطعمة والمشروبات التي تسبب تورم الجسم
قائمة الأطعمة والمشروبات التي تسبب تورم الجسم
غزيل الخالدي

يتعرض الكثير منا لـ الشعور بـ التورم دون معرفة سبب محدد وراء ذلك, وفي إطار حرص صحيفة السعودي اليوم, علي تقديم كل ما يهم القراء, نستعرض بعض الأمور الغير رائجه التي تسبب تورم في الجسم.

أطعمة ومشروبات تتسبب في تورم الجسم

وبحسب ما أفاده ألكسندر سوزيكين الأستاذ المشارك في قسم علم وظائف الأعضاء والمعرفة الطبية الحيوية بكلية العلوم بجامعة التعليم الروسية, فإن هناك بعض أطعمة ومشروبات يمكن أن تسبب التورم في جسم الإنسان.

إضطراب بسبب الطقس الحر

فعلي سبيل المثال, في الحر, فإن اضطراب مؤشر توازن استقلاب الماء والملح، المسؤولة عنه المواد الفعالة تناضحيا - الصوديوم والبوتاسيوم- تحتفظ أيونات الصوديوم بالماء في الخلايا والسائل بين الخلايا، ويزيله البوتاسيوم.

قائمة الأطعمة والمشروبات التي تسبب تورم الجسم

ووفقاً لما ذكره, فإن من بين هذه الأطعمة والمشروبات التي تسبب التورم ما يلي: 

- الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الملح .

- المنتجات التي تحتوي على المضافات الغذائية والمواد الحافظة ومحسنات النكهة - التي تحتوي على الصوديوم أيضا , مثل النقانق والجبن والبسكويت واللحوم والأسماك المعلبة والصلصات، ورقائق البطاطس والوجبات الخفيفة والوجبات السريعة.

- الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات, مثل الفواكه المجففة والبسكويت والكعك والمعجنات, حيث أن الجسم يخزن الكربوهيدرات في الكبد والعضلات على شكل جلايكوجين الذي يرتبط كل جرام منه بـ 3- 4 ج من الماء، ما يؤدي بالتالي إلى دخول مياه 'إضافية' مع السكريات إلى الخلايا مسببة حدوث وذمة بداخلها.

- المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وبعض العصائر المعبأة .

- تناول منتجات الألبان المحتوية على الكثير من الصوديوم مثل الجبن, كما أن تناول الجبن القريش يسبب إنتاج كميات زائدة من الأنسولين الذي يرتبط مع هرمون الألدوستيرون المسئول عن احتباس السوائل.

أهم النصائح لتجتب تورم الجسم

وعلي أثر ذلك, فقد نصح ألكسندر سوزيكين , بـ ضرورة إتباع نظام غذائي متوازن، وتجنب الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من الكربوهيدرات والصوديوم ومنتجات الألبان, بالإضافة إلي شرب ما يصل إلى لتر ونصف من الماء النقي وعصير الفاكهة وإضافة أطعمة تحتوي على البوتاسيوم والألياف الغذائية إلى النظام الغذائي, وذلك لتجنب تورم الجسم والحفاظ علي الصحة.

اقرا ايضا: الأعراض الشائعة للإصابة بـ الغدة الدرقية وما يسبب تورم في الرقبة

اقرأ أيضا