تفاصيل صكوك مستدامة من بنك الراجحي بقيمة مليون دولار 2024 ونجاح مصرف الراجحي في جمع مليار دولار من الصكوك


الخميس 16 مايو 2024 | 07:33 مساءً
تفاصيل صكوك مستدامة من بنك الراجحي بقيمة مليون دولار
تفاصيل صكوك مستدامة من بنك الراجحي بقيمة مليون دولار
عبد الرحمن الدوسري

صرح بنك الراجحي عن انتهاء طرح صكوك رأس المال الإضافي من الشريحة الأولى المستدامة مقومة بالدولار الأمريكي، وذلك بموجب البرنامج الدولي لصكوك رأس مال إضافي من الشريحة الأولى، كما أن القيمة الإجمالية للطرح وصلت إلى مليار دولار.

حيث صدرت وثيقة عن البنك الراجحي في المملكة العربية السعودية تخص صكوك رأس مال إضافي مستدامة من الشريحة الأولى وأن المصرف قد انتهى من إصدار الصكوك بقيمة مليار دولار تقريبًا.

صكوك مستدامة من بنك الراجحي

قام البنك بتحديد العائد النهائي، والذي بلغ قرابة 6.375%، ذلك دون دون السعر الاسترشادي المبدئي الذي بلغ 6.875%، علمًا أن الصكوك دائمة ويجوز استردادها بعد مرور خمسة سنوات تحديدًا في شهر مايو 2029.

أشارت الوثيقة أن الإصدار تلقى طلبات تجاوزت 3.5 مليار دولار، ومن المتوقع أن تبدأ عملية التخصيص عما رقيب، وسندات رأس المال الإضافي من الشريحة الأولى هي أكثر أدوات الدين الشبكية مخاطرة.

لكنها في الوقت ذاته دائمة، ويمكن للجهة المصدرة استردادها بعد مرور فترة محددة، كما أن مصرف الراجحي بدأ بطرح صكوك رأس المال الإضافي من الشريحة الأولى مستدامة ومقومة بالدولار الأمريكي على المستثمرين المؤهلين داخل وخارج المملكة العربية السعودية.

قال المصرف في البيان لتداول السعودية أن تاريخ نهاية الطرح سوف يكون في بداية شهر مايو، وتم تحديد هذا التاريخ بالاعتماد على ظروف السوق، وسوف يتم تحديد القيمة النهائية وشروط طرح الصكوك بناءً على ظروف السوق.

ذكر مصرف الراجحي أن القيمة الاسمية للصك 200 ألف دولار أمريكي، والحد الأدنى للاكتتاب هو 200 ألف دولار، ويوجد أيضًا زيادات بقيمة 1000، وقام المصرف بتعيين كلًا من شركة الراجحي المالية وشركة سيتي جروب غلوبال ماركتس ليمتد.

بالإضافة إلى بنك دبي الإسلامي “بي جي إس سي”، وبنك الإمارات دبي الوطني بي جي اس سي، وشركة غولدمان ساكس الدولية، وبنك إتش إس بي سي بي إل سي، وبنك ستاندرد تشارترد كمدراء الاكتتاب ومدراء لسجل الاكتتاب.

سوف يتم تحديد سعر طرح الصك والعائد وفقًا لأوضاع السوق، وذلك إلى جانب الإشارة أن الصكوك الدائمة يجوز استردادها بعد مرور خمسة أعوام، ويجود استردادها في حالات معينة وفقًا لما هو مفصل في مستند الطرح المتعلق بالصكوك.

أشار بنك الراجحي أيضًا أن الإعلان لا يعتبر بمثابة دعوى أو عرض للشراء أو التملك أو الاكتتاب في أي من الأوراق المالية، ولكنه يوضح شروط وأحكام الصكوك، وسوف يقوم المصرف بالإعلان عن أي تطورات أخرى تسير وفق الأنظمة واللوائح.

من الجدير بالذكر أن الصكوك سوف تتدرج في الأسواق المالي الدولية لسوق لندن للأوراق المالية، ويمكنك أن تقوم ببيعها بموجب اللائحة إس (Regulation S) من قانون الأوراق المالية الأميركي لعام 1933 المعدّل.

جمع مليار دولار من صكوك رأس المال الإضافي في الراجحي

وضح مصرف الراجحي أن تسوية إصدار الصكوك سوف تتم بتاريخ 16 مايو الجاري، وذلك بعد أن بلغ العدد الإجمالي للصكوك حوالي 5 آلاف صك بناءً على الحد الأدنى للفئة وإجمالي حجم الإصدار.

سجلت القيمة الاسمية للصك 200 ألف دولار أمريكي بعائد 6.375% سنويا، بالإضافة إلى ذلك أشار مصرف الراجحي أن الصكوك دائمة، ويمكن للعملاء استردادها بعد مرور خمسة سنوات، ويجوز استردادها في مجموعة معينة من الحالات وفقًا لما هو موضح في مستند الطرح الخاص بالصكوك.

وضح أيضًا مصرف الراجحي أن الصكوك سوف تدرج إلى سوق المالية الدولية لسوق لندن للأوراق المالية، ويمكن بيعها بموجب اللائحة إس (Regulation S) من قانون الأوراق المالية الأميركي لعام 1933 المعدّل.

الصكوك المستدامة

ظهرت وثيقة على وكالة رويترز تشير أن البنك الراجح يعتزم على طرح صكوك دائمة بالدولار الأمريكي، وذلك لآجل خمس سنوات ونصف سنة، باعتبار مصرف الراجحي واحد من أكبر البنوك الإسلامية على مستوى المملكة العربية السعودية والعالم أجمع وفقًا لحجم الأصول والقيمة السوقية.

جاء في الوثيقة أن مصرف الراجحي قام باختيار شركة الراجحي المالية وسيتي غروب غلوبال ماركتس ليمتد وبنك دبي الإسلامي وغولدمان ساكس إنترناشونال والإمارات دبي الوطني كابيتال وإتش.إس.بي.سي وستاندرد تشارترد للإدارة المشتركة للطرح وإدارة الدفاتر.

من المقرر أن تتواصل البنوك المعنية بإدارة الطرح مع المستثمرين المهتمين بأدوات الدخل الثابت، ووضحت الوثيقة أيضًا أن الإصدار بالحجم القياسي، وذلك يعني أنه لا يقل عادةً عن 500 مليون دولار.

نجح البنك الراجحي منذ تأسيسه أن يسير نحو طريق الاستثمار العالمي بخطى ثابتة، وهذا ما جعله واحد من أشهر البنوك الإسلامية على مستوى دول الخليج وعالميًا. 

تفاصيل صكوك مستدامة من بنك الراجحي بقيمة مليون دولار
تفاصيل صكوك مستدامة من بنك الراجحي بقيمة مليون دولار