الغضب قد يسبب الوفاة.. دراسة جديدة تكشف مخاطر وآثار الغضب علي البشر


السبت 04 مايو 2024 | 11:39 صباحاً
آثار الغضب علي صحة الإنسان
آثار الغضب علي صحة الإنسان
غزيل الخالدي

يعد الغضب من المشاعر الإنسانية التي يتعرض لها جميع البشر, وهناك الكثير الذي لا يتحكم في غضبه بشكل كبير, ولا شك أن جميع الإنفعالات تؤثر بشكل مباشر عن صحتنا, لذا, فقد أجري العلماء درسات حول آثار ومخاطر الغضب علي الإنسان, وفي إطار حرص صحيفة السعودي اليوم, علي تقديم كل ما يهم القراء, نستعرض نتائج هذه الدراسة.

الغضب يزيد من خطر الوفاة عن طريق إتلاف القلب والأوعية الدموية

وقد توصلت الدراسة إلي أن نوبات الغضب يمكن أن تزيد من خطر الوفاة عن طريق إتلاف القلب والأوعية الدموية, ويشار إلي أن هذه الدراسة تعود لـ علماء في جامعة كولومبيا في نيويورك، وقد شملت 280 مشارك.

حيث كان المشاركين بواحدة من 4 مهام عاطفية, وكان عليهم إما أن يتذكروا ذكرى شخصية تثير الغضب لديهم، أو استعادة ذكرى معينة عن القلق، أو قراءة سلسلة من الجمل المحبطة، أو العد بشكل متكرر حتى 100 للحث على حالة الحياد.

الغضب قد يؤدي إلي السكتة الدماغية

وخلال الدراسة توصل الباحثين إلي أن الغضب أدى إلى تمدد الأوعية الدموية بنحو الضعف لمدة تصل إلى 40 دقيقة, كما أن الأوعية الدموية تتوقف عن العمل بشكل صحيح في حالات الغضب من الذكريات السيئة، ما يؤدي إلى تقييد تدفق الدم وزيادة الضغط على القلب، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

فيما أوضح الباحثين القائمين علي الدراسة, أن كل من القلق والحزن لا يهددان بالأضرار الصحية نفسها التي يسببها الغضب.

ومن جانبه, فقد أفاد معد الدراسة البروفيسور دايتشي شيمبو, بقوله أن 'ربطت دراسات أخرى المشاعر السلبية مع الإصابة بنوبة قلبية أو غيرها من أحداث القلب والأوعية الدموية, رأينا أن إثارة حالة الغضب أدت إلى خلل في الأوعية الدموية يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية, وقد يساعد التحقيق في الروابط الأساسية في تحديد الأهداف الفعالة للتدخل الطبي اللازم'.

اقرا ايضا: التوت الحساوي.. بالتزامن مع إنتشاره في أسواق المملكة كل ما تريد معرفته عنه وأبرز فوائده

اقرأ أيضا