فضل العشر الأواخر من رمضان.. وزارة الحج والعمرة تكشف عنه وعن أفضل الأعمال في آخر أيام رمضان


السبت 30 مارس 2024 | 03:00 مساءً
فضل العشر الأواخر من رمضان
فضل العشر الأواخر من رمضان
دانة الدوسري

أكدت وزارة الحج والعمرة عبر حسابها الرسمي علي منصة 'إكس', أن في العشر الأواخر من رمضان فضل ذاخر, مشيراً إلي ضرورة إغتنام كل مسلم لهذا الفضل العظيم.

فضل العشر الأواخر من رمضان

حيث أوضحت وزارة الحج والعمرة, فضل العشر الأواخر من رمضان, يرجع إلي أن فيها ليلة القدر, كما أنه يفضل الإعتكاف خلالها, بجانب أن التهجد خلالها سنة عن النبي الكريم صلي الله عليه وسلم, كما أن خلالها يستحب إخراج زكاة الفطر.

أفضل الأعمال في العشر الأواخر من رمضان

والجدير ذكره , أن لكل من هذه الأمور فضل وجزاء كبير عند الله, فـ ليلة القدر , هي 'ليلة القدر خير من ألف شهر', كما جاء في سورة القدر, أما الإعتكاف, فـ قد كان الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم, يعتكف في كل رمضان عشرة أيام, فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً'.

أما عن التهجد , فقد قال النبي علية أفضل الصلاة والسلام ' من قان رمضان إيماناً وإحتساباً , غفر له ما تقدم من ذنبه' , وفيما يتعلق بـ إخراج زكاة الفطر , فقد فرض الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم, زكاة الفطر صاعاً من تمر, أو صاعاً من شعير علي العبد والحر, والذكر والأنثي, والصغير والكبير من المسلمين, وأمر بها أن تؤدي قبل خروج الناس إلي الصلاة'.

أعمال صالحة خلال العشرة الأواخر من رمضان

ويذكر أن, العشر الأواخر من رمضان, فرصة عظيمة للمسلمين لمراجعة أنفسهم, والتوبة عن الذنوب,والتقرب إلي الله, بالأعمال الصالحة, ومن بين الأعمال الصالحة يأتي ما يلي:

- الإكثار من قراءة القرآن الكريم.

- الإكثار من الدعاء والتضرع إلي الله.

- صلة الرحم .

- مساعدة المحتاجين .

- التسامح عن الأحقاد .

ة 

اقرا ايضا: متي تبدأ صلاة التهجد وكم عدد ركعاتها وماهو فضل أدائها وهل يمكن صلاتها في المنزل

اقرأ أيضا