متي تبدأ صلاة التهجد وكم عدد ركعاتها وماهو فضل أدائها وهل يمكن صلاتها في المنزل


كل ما تريد معرفته عن صلاة التهجد

السبت 30 مارس 2024 | 02:10 مساءً
صلاة التهجد
صلاة التهجد
دانة الدوسري

تزامناً مع بدأ العشر الأواخر من رمضان, يبحث الكثير منا عن موعد صلاة التهجد وفضلها وعدد ركعاتها, وفي إطار حرص صحيفة السعودي اليوم, علي تقديم كل ما يهم القراء, نستعرض كافة التفاصيل عن صلاة التهجد, وفقاً لآراء كبار الأئمة والعلماء.

صلاة التهجد

في البداية, نوضح أن صلاة التهجد سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم, وهي من الصلوات النافلة التي يفضل قيامها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك, كما أنه يمكن أن تصلى في المنازل أو المساجد.

أحاديث نبوية شريفة ذكرت فضل صلاة التهجد

وقد ورد عن صلاة التهجد الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة,ومنها الحديث الشريف «أحب الصلاة إلى الله صلاة داود عليه السلام، وأحب الصيام إلى الله صيام داود، وكان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثه، وينام سدسه، ويصوم يوما ويفطر يوما», حديث معاذ بن جبل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له 'ألا أدلك على أبواب الخير: الصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وصلاة الرجل من جوف الليل -قال ثم تلا: (تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ... حتى بلغ: يَعْمَلُونَ) '.

أقرا ايضا: علامات ليلة القدر وكيفية الإستعداد لها لإغتنام فضلها والفوز بها 

متي تبدأ صلاة التهجد

فيما تبدأ صلاة التهجد من بعد صلاة العشاء وينتهي بطلوع الفجر، حيث أنه إذا صلى الناس العشاء دخل وقت التهجد إلى طلوع الفجر، فإذا أوتر في أول الليل أو في أثناء الليل أو في آخر الليل كله حسن، كما قال جل وعلا: وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ [الإسراء:79]، قال جل وعلا: يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ ۝ قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا [المزمل:1-2]، فالسنة قيام الليل من الفراغ من صلاة العشاء إلى طلوع الفجر.

عدد ركعات صلاة التهجد

ويوضح الأئمة والعلماء, أن عدد ركعات صلاة التهجد , تكون ولو بركعة واحدة ، لكن يمكن أن تصلى صلاة التهجد ثلاثًا أو خمسًا أو أكثر من الركعات , يسلم من كل ثنتين هذا هو السنة، لأن صلاة التهجد مثل قيام الليل تصلى ركعتين ركعتين، وبعد الانتهاء من صلاة التهجد يوتر بصلاة ركعة واحدة , وذلك وفقاً لقول النبي علية الصلاة والسلام «صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا أردت أن تنصرف فاركع ركعة توتر لك ما صليت».

اقرا ايضا: أدعية العشر الأواخر من شهر رمضان.. إستعد لأفضل الأيام عند الله وكثف الدعاء

اقرأ أيضا