طريقة أداء صلاة عيد الفطر وعدد ركعاتها وتكبيرات كل ركعة والفعل المستحب بعد إقامتها


عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر

الثلاثاء 09 ابريل 2024 | 03:55 مساءً
طريقة أداء صلاة عيد الفطر
طريقة أداء صلاة عيد الفطر
دانة الدوسري

يتسأل البعض عن طريقة صلاة عيد الفطر, وكيفية أدائها وعدد تكبراتها وركعاتها, وفي إط حرص صحيفة السعودي اليوم, علي تقديم كل ما يهم القراء والمتابعين, نستعرض طريقة صلاة عيد الفطر وكافة التفاصيل عنها.

عدد ركعات صلاة عيد الفطر

وبحسب ما ورد عن النبي صل الله عليه وسلم, فإن الطريقة الصحيحة لأداء صلاة عيد الفطر هى ركعتان، يتم إقامتهما كباقي الصلوات في كافة التفاصيل من السنن والأركان.

عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر

فيما تكون عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر ,وطريقة أدائها, كما يلي:

- الركعة الأولى من صلاة عيد الفطر تبدأ بـ 7 تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، بعدها يقرأ سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن ، ويتم الركعة وثم السجود.

- الركعة الثانية يُكبر 5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام، وبعدها يقرأ سورة الفاتحة , ثم ما تيسر من القرآن الكريم، ثم يركع ويجلس للتشهد والتسليم.

العودة من طريق أخر بعد صلاة العيد

ووفقاً لما ورد عن النبي, فإن بعد أداء صلاة العيد من المستحب أن يعود المسلم إلى منزله من خلال طريق آخر غير الذي ذهب منه إلى الصلاة, وذلك لما ورد عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما , بقوله ' كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق' أخرجه الإمام البخاري في 'صحيحه'.

 كما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما, قوله ' أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أخذ يوم عيد في طريق، ثم رجع من طريق آخر' أخرجه أبوداود والدارمي في «السنن»، والحاكم في «المستدرك»، والبيهقي في «السنن».

اقرا ايضا: موعد صلاة عيد الفطر في السعودية 1445/ 2024.. وأماكن إقامتها في كل مناطق المملكة

اقرأ أيضا