آثار الصيام علي كل أجهزة الجسم "بعض أجهزة الجسم يزداد العبء عليها والأخري تعمل بنشاط أقل" تفاصيل


الاربعاء 13 مارس 2024 | 01:10 مساءً
الصيام
الصيام
غزيل الخالدي

يعد الصيام أحد أركان الإسلام, فيما يعتبر صيام شهر رمضان فرضاً أساسية علي كل المسلمين, ما لم يكن هناك عذراً أو مانع صحي يمنع الصيام, وفي إطار حرص صحيفة السعودي اليوم, علي تقديم كل ما يهم القراء, نستعرض آثار الصيام علي جسم الإنسان بالتفصيل.

تأثير الصيام على جسم الإنسان

ويشار إلي أن , هناك تأثير كبير للصيام علي جسم الإنسان, حيث أن الجسم يحتاج للطاقة دائمًا كي تتمكن أعضاء وأجهزة الجسم من العمل بشكل جيد، وعند تناول الطعام فإن عمليات ووظائف هذه الأجهزة تتم بالشكل المفروض لها.

هذا, ونستعرض أثار الصيام علي أجهزة الجسم بالتفصيل, وهي كما يلي:

تأثير الصيام على الجهاز الهضمي

- عند الصيام يقل عمل ونشاط الجهاز الهضمي بشكل كبير وملحوظ، إذ ينخفض مستوى إفراز المواد الحامضة وتقل حركة المعدة والأمعاء كثيرًا بسبب قلة الطعام التي تدخل إلى المعدة.

تأثير الصيام على القلب

- يشار إلي أن يتأثر القلب وعمله بحالة الجسم، بمعنى آخر يعتمد نشاط القلب على ضغط الدم وحجمه في الجسم، وبما أن الدم مُكوّن من الماء بشكل أساسي فإن حجمه يقل أثناء الصيام مؤثرًا بذلك على عمل القلب.

تأثير الصيام على الجهاز التنفسي

الجدير ذكره, أن عملية التنفس ترتبط بشكل مباشر بعمل القلب أيضًا، أي بالحالة العامة للجسم ومعدل العمليات الأيضية، ليقل وفقًا لذلك عمل الجهاز التنفسي ولكن بشكل طفيف وغير خطر.

تأثير الصيام على عمل الكبد

يشار إلي أن الكبد خلال الصيام يزداد، حيث يزداد العبء عليهما خلال ساعات الصيام، فالكبد مطالب بتوفير مصادر الطاقة اللازمة للجسم ليزيد عمله أثناء الصيام عن طريق إخراج السكر المخزّن بداخله وتحويله إلى طاقة في المقابل يقل عمله في تصفية السموم والمواد الضارة التي تدخل إلى أجسامنا عادة عن طريق الطعام.

تأثير الصيام على الكلى

فيما تعمل الكلى خلال الصيام على ضبط مستوى الماء الذي تنقص كميته خلال الصيام تحاول ضبط عملية التبول في هذه الساعات بحيث يحاول التأكد بأن لا تزيد كمية البول الخارجة من الجسم عن كمية الماء الموجودة فيه.

تأثير الصيام على نسبة السكر في الدم

في أثناء ساعات الصوم ينخفض مستوى السكر في الدم , مما يؤدي إلى انخفاض مستوى هرمون الأنسولين، بالتالي إفراز هرمون الغلوكاجون (Glucagon) الذي يقسم الغليكوجين (Glycogen) وهو سكر مخزّن بالكبد من أجل تحويله إلى الطاقة بدلًا من الغلوكوز الموجود في الطعام.

تأثير الصيام على وزن الإنسان

لتأثير الصيام على جسم الإنسان دور في تخفيض الوزن بشكل عام، إذ ينخفض الوزن نتيجة للصوم واتباع نصائح غذائية سليمة لفترة الصوم، أمّا في حالة المبالغة في تناول الأطعمة الغنية بالدهنيات والسكريات فقد يزداد الوزن، ولانخفاض الوزن أثر إيجابي على توازن ضغط الدم، والسكري، والكبد الدهني، وغيرها من الحالات الصحية.

اقرا ايضا: أسباب الشعور بـ التخمة في رمضان وأهم النصائح للتغلب عليها وتحسين عملية الهضم

اقرأ أيضا