نظام غذائي صحي للطلاب في رمضان.. إتبعه وحافظ علي نشاطك وتركيزك خلال الشهر الكريم


الثلاثاء 12 مارس 2024 | 02:52 مساءً
نظام غذائي صحي للطلاب في رمضان
نظام غذائي صحي للطلاب في رمضان
دانة الدوسري

يعتبر إعداد نظام غذائي صحى للطلاب في رمضان, هدفاً لكل الأسر, حيث تسعي كل أسرة كل إسعاد أبنائها, بجانب الحفاظ علي صحتهم, وفي إطار حرص صحفية السعودي اليوم, علي تقديم كل ما يهم الأسر, نقدم نظام غذائي صحي للطلاب في رمضان, وفقاً لما نصحت به مدينة الملك سعود الطبية .

نظام غذائي صحي للطلاب في رمضان

ومن أجل تقديم العناصر الغذائية الضرورية لنمو الدماغ والجسم والتي يؤدي نقصها إلى التأثير في الإستيعاب والتركيز, يمكن إتباع تدابير هذا النظام للطلاب في رمضان, وهو كما يلي:

أولاً:

- حث الطلاب علي شرب كميات كافية من المياه.

حيث أنه يجب على الطالب شرب كميات كبيرة من الماء على فترات متفرقة في ساعات المساء، نظراً لأن قلة نسبة المياه في الجسم تؤدي إلى قلة التركيز وقد توصل إلى الجفاف.

ثانياً: 

- تناول التمر في بداية الإفطار .

وذلك نظراً لأنه عند الإفطار يجب البدء بتناول كمية مناسبة من التمر الذي يعد مصدرًا جيدًا للطاقة وشرب كوب من الماء, ثما بعد ذلك تناول الشوربة التي يفضل احتواؤها على البروتين كاللحم أو العدس وأيضًا الخضراوات، ثم تناول الطعام تدريجيًّا على مراحل، فتناوله مرة واحدة يسبب الشعور بالخمول.

ثالثاً:

- تناول المكسرات الطازجة وغير المحمصة وغير المملحة .

وهذا, لأن هذه الأنواع من المكسرات تحتوي على الدهون المفيدة للذاكرة، وفيتامين هـ وفيتامين ب، وهي ما تمد الطلاب بما يحتاجه من فيتامينات ومعادن ضرورية لجسمه.

رابعاً:

- الحصول علي النوم الكافي .

حيث أنه من الضروري حصول الطلاب في رمضان على عدد ساعات النوم المناسبة لعمر الطالب التي تتراوح بين 8 إلى 10 ساعات , حيث أن نقصه يضعف التركيز.

خامساً:

- التقليل من شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية .

كما أنه من الضروري علي الأسر التنبيه علي أبنائهم الطلاب بـ التقليل من شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية وتجنب مشروبات الطاقة،حيث أن مثل هذه المشروبات تعيق عملية امتصاص الحديد النباتي وتزيد من التوتر والقلق وكمية الكافيين العالية، وقد تبقي الطالب يقظًا ولكنه مشتت التركيز، لذا من الأفضب استبدالها بالمشروبات المغذية مثل النعناع واليانسون والزنجبيل والقرفة و الألبان والعصائر الطازجة.

سادساً:

- ضرورة تناول الطلاب وجبة سحور صحية .

حيث أنه من الضروري أن تحتوي وجبة السحور على جميع المغذيات الرئيسية كخبز الحبوب الكاملة والبروتين مثل الجبن أو اللبن والفيتامينات الموجودة في المكسرات والفواكه و الخضراوات, وذلك من أجل صحة الطلاب في رمضان.

اقرا ايضا: الأرق في رمضان.. الأسباب وطرق مواجهته "إتبع هذه النصائح وتجنب الأرق"

اقرأ أيضا