كل ماتريد معرفته عن الفيتامينات والمعادن الهامة لصحتك


الاثنين 15 يناير 2024 | 02:19 مساءً
فيتامينات
فيتامينات
جودي العبد الكريم

يعود تناول الفيتامينات والمعادن بالعديد من الفوائد على صحة الإنسان، ولذلك من المهم إدراجها ضمن النظام الغذائي الخاص بك ومن مصادرها الطبيعية قدر المستطاع، وخلال السطور القادمة نستعرض الفيتامينات والمعادن المهمة لصحتك .

الفيتامينات المهمة لصحة الجسم

1. فيتامين أ: ويكون موجود بالخضروات والفواكه برتقالية اللون، مثل: الجزر، والبطاطا الحلوة، بالإضافة إلى المأكولات البحرية، مثل: الجمبري، حيث يساعذ في الرؤية ليلًا وإنتاج خلايا الدم الحمراء، ومحاربة العدوى المختلفة، والوقاية من تضرر الخلايا المختلفة في الجسم، وحماية العيون من الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر.

2. فيتامين ب1: هذا النوع من الفيتامينات والذي يطلق عليه اسم الثيامين (Thiamin) يساعد الجسم في تحويل الطعام إلى طاقة، بالإضافة إلى تكوين خلايا الدماغ والحفاظ عليها، وبإمكانك أن تجد الثيامين في الفاصوليا السوداء، والعدس، والحبوب الكاملة، واللفت، والقرنبيط، والكبد، والبيض.

3. فيتامين ب2:يساعد في الوقاية من الشقيقة، وبإمكانك الحصول على الحصة اليومية الموصى بها من خلال تناول منتجات الحبوب الكاملة، والبيض، والحليب، والأسماك، والبامية، والموز، والخضروات الخضراء، وفي حال تناولك للكثير من فيتامين ب2 ستلاحظ تغيير لون البول إلى الأصفر الساطع.

4. فيتامين ب3: هذا النوع من الفيتامين والذي يطلق عليه اسم نياسين (Niacin) يساعد في تعزيز صحة وحماية الجلد والأنسجة، كما يحسن من مستويات الكوليسترول لديك، وبإمكانك العثور على فيتامين ب3 في السالمون، والدجاج، وزبدة الفستق، ولحم التونا، والسلمون، والبروكلي، والعدس.

5. فيتامين ب6: يلعب هذا الفيتامين دورًا في أكثر من 100 عملية تتم في الجسم، إذ وُجد أن فيتامين ب6 من شأنه أن يساعد في الحماية من فقدان الذاكرة والإصابة بسرطان القولون والمستقيم، كما أنه مهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويتواجد فيتامين ب6 في الخضروات الورقية، والفواكه غير الحامضية مثل الموز والبطيخ، والأفوكادو، والكوسا، إلى جانب الأسماك واللحوم.

6. فيتامين ب9: أو ما يعرف بحمض الفوليك، على النساء اللاتي ترغبن بالحمل تناول حمض الفوليك باستمرار، فهو يساعد في تصنيع الحمض النووي ويحمي الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية المختلفة. ويساعد في التخلص من الالتهابات والوقاية من الاكتئاب، ويمكن الحصول على حمض الفوليك بتناوله من مصادره المختلفة، مثل: الخضروات الورقية الخضراء، والبرتقال، والبقوليات، والأفوكادو.

اقرأ أيضا