أعراض مبكرة تشير للإصابة بمرض الزهايمر.. تعرف عليها بالتفصيل


الاحد 31 ديسمبر 2023 | 03:46 مساءً
الزهايمر
الزهايمر
غزيل الخالدي

يعد مرض الزهايمر من الأمراض التي تمثل خطر كبير علي كبار السن, وأحياناً الشباب في عمر مبكر, ويسعي الأطباء والمتخصصين لدراسة كل ما يتعلق بهذا المرض, للوصول إلي طريقة الشفاء منه, أو تفادي الإصابة به, وفي إطار حرص صحيفة السعودي اليوم, علي تقديم كل ما يهم قرائها, تلقي لضوء علي هذا المرض وأعراضه المبكرة.

مرض الزهايمر

والجدير ذكره, أن الزهايمر يعتبر إضطراب في الدماغ يتفاقم بمرور الوقت, ويتسم بحدوث تغيرات في الدماغ تؤدي إلى ترسبات لبعض البروتينات, يسبب داء الزهايمر تقلصًا في الدماغ وموت خلاياه في النهاية, وداء الزهايمر هو السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالخرف, وهو تدهور تدريجي في الذاكرة والقدرة على التفكير والمهارات السلوكية والإجتماعية, ويمكن أن تؤثر هذه التغيرات في قدرة الشخص على أداء وظائفه.

الزهايمر يتطور بشكل تدريجي

ومن جانبها, فقد أفادت الدكتورة غالينا دانيليفسكايا أخصائية طب الأعصاب، أن مرض الزهايمر لا يظهر بين يوم وليلة، بل هو مرض يتطور بشكل تدريجي، ويؤدي إلى الخرف في النهاية.

الأعراض الأولية للزهايمر

وبحسب ما أفادته الدكتورة غالينا دانيليفسكايا, فإن الأعرض الأولية للزهايمر تتمثل فيما يلي:

1. معاناة الذاكرة فيما يعلق بالأحداث الجارية.

وذلك حيث ينسي الشخص أولاً الحقائق غير المهمة عاطفياً بالنسبة له، وبعض التفاصيل والأسماء الجديدة، ومحتويات الكتب التي قرأها مؤخراً, وتعد هذه تغييرات لا تؤثر في الأنشطة اليومية.

ويشار إلي أنه خلال هذه المرحلة, تظل ذاكرة الأحداث البعيدة سليمة مؤقتاً, إلا أنه مع تقدم المرض، ينسى حتى الأحداث الأكثر أهمية بالنسبة له.

2. ظهور خلل في الوظائف الأخرى لمعالجة المعلومات, مثل الكلام والتفكير وتحديد المكان والزمان والنشاط الهادف والحساب والكتابة.

اقرا ايضا: طبيب يكشف عن 5 فيتامينات ومعادن تقوي جهاز المناعة وتحمي من الفيروسات ونزلات البرد في الشتاء

اقرأ أيضا