محمد البكر يكتب:شهادة الامتثال يا معالي الوزير !؟ وماذا بعد


الاثنين 25 ديسمبر 2023 | 01:37 مساءً
الكاتب محمد البكر
الكاتب محمد البكر
محمد البكر

مقطع مصور وممنتج بطريقة احترافية ظهر فيه الأستاذ محمد الملحم المشرف على وكالة وزارة البلديات للتراخيص والامتثال ، ليقول ” الأمر بسيط حول شهادة امتثال المباني ” ، ثم عدد المخالفات التي يجب علاجها كي يحصل أصحاب المباني على تلك الشهادة . كوجود مكيقات الأسبليت في واجهة المباني ، والأسلاك الظاهرة ، وتمديدات المكيفات كالأهواز ، وإعادة ترميم الواجهات ودهانها من جديد ، وتغطية البلكونات ، ومداخن المطاعم والدشوش .

نتفق مع سعادته في بعض ما ذكر ، مثل المداخن والدشوش وتحويل البلكونات إلى غرف أو استعمالها كمستودع كونها بالفعل تشوهات تحتاج لمعالجات ، كما أن معالجتها لا تكلف كثيرا . لكننا نختلف معه في بقية الملاحظات التي ذكرها . ليس لأنها لا تشوه ، بل لأن من عندهم هذه الملاحظات حتماً هم من أصحاب الدخول المتوسطة أو المحدودة . فمنازل التجار والميسورين ، ليس فيها مكيفات سبيلت ، ولا تظهر تمديداتها في واجهة منازلهم . كما أن واجهات فلل الميسورين ليست بحاجة لترميم أو إعادة للدهان كما هو حال متوسطي أو محدودي الدخل . يعني أن هذه الفئة فقط هم من سيتحملون تلك التكاليف ، خاصة وأن سوق العمالة الحالي وأسعارها تضاعفت عن السنوات الماضية . وليس من السهل تحميلها المزيد من المصاريف .

نحن ككتاب ومثقفين على ثقة بأن مقام الوزارة تسابق الزمن لتكون مدننا في أبهى حللها ، وأن قراراتها تصب في مصلحة جودة الحياة التي ننشدها ، والبيئة المشجعة للمزيد من التطور والإبداع لنا ولأجيالنا القادمة . لكن إقناع الناس البسطاء بأهمية ذلك يتطلب اكتمال كل الخدمات البلدية التي يحتاجها المواطن في كل مدينة وقرية . فهل يعتقد أ الملحم بأن الخدمات البلدية الحالية قد حققت كل درجات المثالية التي يحتاجها كل مواطن لدرجة اقتناع الجميع بمعالجة مخالفاتهم !؟

لا أعتقد بأن معالجة تلك الملاحظات أهم من معالجة تلك الأبراج المتعثرة التي لم يكمل أصحابها بناءها منذ سنوات ، سواء الأبراج السكنية أو المجمعات التجارية التي تم إهمالها دون اكتراث لما تسببه من أخطار، وما تشكله من تشوهات للأحياء المجاورة بشكل خاص وللمدن بشكل عام .

مرة أخرى أقول بأني سأكون أول من سيفرح إذا أصبحت مدننا أجمل المدن ، وواجهات مبانينا أجمل الواجهات وأكملها . لكن سأكون أكثر سعادة لو أن الوزارة ركزت على ما هو أهم قبل المهم . ولكم تحياتي

اقرأ ايضا:محمد البكر يكتب: العم عبداللطيف الجبر

اقرأ أيضا.: محمد البكر يكتب: جائزة الأحساء الطريق للعالمية

محمد البكر يكتب: جمهورهم تجاوز حدوده