أبرزها شرب 10 أكواب ماء .. طبيب يقدم نصائح سريعة لتفادى الصداع أثناء الصيام


الخميس 23 مارس 2023 | 03:35 مساءً
العطش
العطش
فريق - السعودى اليوم

يعد الصداع واحد من الأعراض الأكثر شيوعًا بين الصائمين خاصة خلال أول أيام شهر رمضان المبارك، إما لتخلى البعض عن عاداته فى تناول جرعات معينة من الكافيين أو نقص المياة فى الجسم، أو بذل مجهود بدنى وذهنى كبير لا يوازى كمية الطاقة التى ينتجها الجسم أثناء الصيام.

نصائح سريعة 

يقول الدكتور فرحات فضلون طبيب اخصائى في الطب الرياضي وصحة المجتمعى، إن إصابة البعض بالصداع في بداية شهر رمضان، أمر طبيعى بسبب الانتقال من الحياة الاعتيادية إلى مرحلة الصوم، بسبب بعض العوامل والتغييرات التي ترافق بدء الصوم. ويمكن معالجتهما بطرق بسيطة وسهلة التطبيق بفضل اتباع نظام غذائي دقيق يجنبنا هذه الشكوى.

شرب 10 أكواب ماء

وقدم الدكتور العديد من النصائح لتجنب التعرض لألم الصداع أثناء الصيام ، فى مقدمتها تناول الطعام الصّحي والمتوازن، الذي يجب أن يحتوي على البروتينات والدّهون الصّحية وكمية كافية من الكربوهيدرات والسّكر والنشويات ،وكذلك الحرص على شرب الماء بمقدار 10 أكواب على الأقل، إلى جانب السوائل الصحية بكمية كافية خلال وجبتي الإفطار والسّحور.

وجبة السحور

وشدد على ضرورة عدم إهمال وجبة السحور، كونها ضرورية جداً بالنسبة للصائم حيث تمد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها خلال ساعات الصوم الطويلة، إلى جانب النوم لعدد ساعات كاف، والأفضل ألا تقل عن 7 ساعات يومياً حتى يتفادى الصائم الأرق والإجهاد. 

اقرأ أيضا