أبرزها معالجة مرضين خطيرين.. فوائد غير متوقعة لـ "تفل القهوة" تعرف عليها


الاربعاء 29 نوفمبر 2023 | 02:07 صباحاً
فوائد تفل القهوة
فوائد تفل القهوة
ديالا الشمري

ذكرت دراسة نشرتها صحيفة 'الصن' البريطانية، إلى استخدام 'تفل القهوة' في العديد من الفوائد، حيث يعتاد البعض على التخلص منه بعد شربها.

علاج مرضين خطيرين

فقد اثبتت الدراسة أن 'تفل القهوة'، يمكن استخدامها في علاج الزهايمر ومرض باركنسون، حيث أن صيغة حمض الكافيين حققت نتائج واعدة في علاج الاضطرابات التنكسية العصبية.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة جيوتيش كومار، من جامعة تكساس: ' تم استخلاص المادة من خلال تسخين تفل القهوة عند درجة حرارة 200 مئوية لمدة 4 ساعات، وذلك لتغيير البنية الكربونية لحمض الكافيين'.

وأكد الباحثون أن المادة ساعدت في إزالة الجذور الحرة، وهي جزيئات في الجسم مرتبطة بمجموعة من الحالات، بما في ذلك مرض باركنسون، ومنعها من التسبب في أضرار، كما منعت أيضا تراكم بروتينات الأميلويد المسببة لمرض ألزهايمر دون آثار جانبية كبيرة.

فوائد غير متوقعة

وذكر موقع 'ويب طب' أن 6 فوائد، وصفها بـ'غير المتوقعة' لتفل القهوة، وهو ما يركد من القهوة أو البن في الركوة أو الفنجان بعد تحضيرها.

1- يقلل من انتفاخ العينين

يمكنك وضع تفل القهوة تحت كل عين قبل النوم وعند الاستيقاظ للحد من الانتفاخ.

2- يعالج السيلوليت

تتوفر عدة علاجات للتخفيف من السيلوليت، وقد يكون تفل القهوة واحدا منها، قم بمزج تفل القهوة مع الماء الدافئ وافرك به المنطقة التي تظهر بها السيلوليت، لمدة 10دقائق مرتين في الأسبوع.

3- مفيد للشعر

قبل أن تستخدم غسيل الشعر، قم بتدليك شعرك بحفنة من التفل وستتمتع بشعر أكثر صحة.

4- تعزيز الدورة الدموية

قم بفرك تفل القهوة حول مناطق مختلفة في جسمك لتعزيز الدورة الدموية.

5- جيد للبشرة

يمكنك فرك بشرتك بمساعدة تفل القهوة من الرأس إلى القدم لإزالة كل تلك الخلايا الجلد الميتة.

6- يمتص الروائح الغذائية

يمكن لتفل القهوة امتصاص الروائح الغذائية في الثلاجة والفريزر، بمجرد وضعه في علبة مفتوحة صغيرة في الجزء الخلفي من الثلاجة.

اقرأ أيضا