تعرف علي أسرار الساعة البيولوجية وفوائدها لجسم الإنسان


أسرار الساعة البيولوجية وفوائدها لجسم الإنسان

الاحد 08 أكتوبر 2023 | 12:45 مساءً
الساعة البيولوجية
الساعة البيولوجية
جودي العبد الكريم

تعتبر الساعة البيولوجية أمر لا يعرفه الكثيرون حيث أن خلل هذه الساعة قد يتسبب في أمور كثيرة وخلال السطور القادمة نستعرض لكم التوصيات التي يجب الالتزام بها لضبط عملها .

تتعرف 'الساعة البيولوجية' بانها ساعة داخلية فطرية تسير ذاتيًا، تتحكم بدورات النوم والاستيقاظ، ولها دور كبير جدًا للإنسان وجسمه بداية من إفراز الهرمونات حتي درجة حرارة جسمه.

 فوائد الساعة البيولوجية لجسم الإنسان

🕘 من الساعة 9 – 11 مساءً : هذا الوقت الذي يتم فيه التخلص من السموم الزائدة في الجهاز اللمفاوي، لذلك فإن هذا الوقت يجب تمضيته في هدوء.

🕚 من الساعة 11 مساءاً – 1 ليلاً : فهو ميعاد تخلص الكبد من السموم ويكون هذا الوقت المثالي للنوم العميق.

🕐 من الساعة 1 – 3 فجراً : ️فذلك ميعاد تخلص المرارة من السموم وأيضا يكون وقت مثالي للنوم العميق.

🕒 من الساعة 3 – 5 فجراً : ️ذلك ميعاد تخلص الرئة من السموم ولذلك سنجد أن المريض الذى يعاني من السعال فإنه سوف يعاني أكثر فى هذاالوقت والسبب فى ذلك أن عملية التخلص من السموم، ومن منتصف الليل حتي الساعة 4 فجراً ينتج النخاع خلايا وصفائح الدم.

🕔 الساعة 5 فجراً :️ميعاد تخلص المثانة البولية من السموم لذلك يجب التبول فى مثل هذا الوقت لتفريغ المثانة لمساعدتها على التخلص من السموم.

🕖 الساعة 7 – 9 صباحاً :️ ميعاد إمتصاص الغذاء فى الأمعاء الدقيقة فيجب أن يتم تناول وجبة الإفطار في هذا الوقت️ أما المرضى الذين يعانون من الإنيميا و نقص الهيموجلوبين في الدم فيجب أن يتناولوا وجبة الإفطار قبل الساعة 6.30 صباحاً🍳.

🛑 نتائج خلل "الساعة البيولوجية"

اضطراب ثنائي القطبين: وهو تناوب فترات من الكآبة مع فترات من الابتهاج غير الطبيعي.

ذاكرة المدى القصير: وهو حدوث مشاكل بذاكرة المدى القصير وعدم قدرة على الاحتفاظ بمعلومات جديدة

زيادة الوزن أو فقدانه.

خطر الإصابة بالسكري: من يستغرق أقل من 6 ساعات أو أكثر من 8 ساعات نوم ليلًا تزداد فرصة إصابتهم بالسكري.

خطر الإصابة بالسرطان: نتيجة خلل الساعة البيولوجية قد ينتج الجسم نسبة ميلاتونين أقل وبالتالي يفقد قوة قدرته على محاربة السرطان.

🔴 التوصيات

النوم المتأخر والإستيقاظ المتأخر يعملان علىٰ تعطيل الساعة البيولوجية للجسم وهذا يمنعه من النمو الصحي ويعيق عمله في التخلص من السموم.

الإنسان بشكل عام بحاجة يومياً للنوم من الساعة 9 حتى 4 فجراً على الأقل، والقيام برياضة التنفس الصباحية مع طلوع الفجر، وشرب لتر من الماء على معدة فارغة قبل الإفطار بساعة .

شرب كوب من الماء الساخن ثلاث مرات في اليوم.

الساعة البيولوجيةالساعة البيولوجية

اقرأ أيضا