لا تناسب الجميع.. حقائق مهمة يجب أن تعرفها عن المضادات الحيوية


الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 | 12:43 مساءً
المضادات الحيوية
المضادات الحيوية
جودي العبد الكريم

تعتبر زيادة ألتهابات الجهاز التنفسي العلوي وظهور أعراض مثل: العطس والسعال وانسداد الأنف.

وبسبب ذلك يلجأ الكثير إلي تناول المضادات الحيوية لكن هذا ليس صحيحاً  وإن الإفراط في إستخدام المضادات الحيوية يمثل مشكلة كبيرة، في هذا التقرير  الذي تقدمه صحيفة السعودي اليوم  4 حقائق هامة عن المضادات الحيوية.

حقائق هامة عن المضادات الحيوية

1. المضادات الحيوية لا تعمل في كل شيء: إن  المضادات الحيوية بالفعل تحارب الالتهابات التي تسببها البكتيريا، ولكنها لا تعمل ضد العدوى التي تسببها الفيروسات هذا يعني أنها ليست فعالة ضد الأنفلونزا أو نزلات البرد أو فيروس كورونا.

2.المضادات الحيوية غير الضرورية: الإفراط في استخدام المضادات الحيوية يسبب تكيف البكتيريا وتصبح مقاومة للمضاد الحيوي، تصبح البكتيريا مقاومة للأدوية بمرور الوقت ، مما يجعل علاج الالتهابات البكتيرية أكثر صعوبة. في حالات نادرة ، يؤدي هذا إلى عدوى بكتيرية مميتة مقاومة للأدوية.

تجعل البكتيريا المقاومة للأدوية من الصعب العثور على خيارات دوائية فعالة عندما تواجه عدوى شديدةعندما تتحدث عن مجموعات كبيرة من الناس ، يمكن أن تكون هذه المقاومة خطيرة ، مما يسهل انتشار العدوى.'

3. المضادات الحيوية لا تناسب الجميع: تختلف المضادات التي تعمل في علاج التهاب المسالك البولية عن تلك التي تحارب التهاب الحلق والمضادات الحيوية 'واسعة النطاق' المستخدمة لمكافحة الالتهابات في المستشفيات ليست هي نفسها المضادات الحيوية المحددة جدًا التي قد يصفها طبيبك لعلاج عدوى الأذن البكتيرية.

4. يجب ألا تحتفظ بالمضادات الحيوية القديمة: إذا كان لديك بعض المضادات الحيوية المتبقية من آخر مرة مرضت فيها، فلا تبدأ في تناولها .

اقرأ أيضا