من أجل صحتك وصحة الجنين.. تعرفي علي قوائم الطعام المفيدة والمضرة خلال الحمل


السبت 23 سبتمبر 2023 | 09:54 صباحاً
صحتك خلال الحمل
صحتك خلال الحمل
غزيل الخالدي

تعد صحة المرأة الحامل, من أهم الأشياء, حيث أن الحفاظ عليها يعد جزء أساسي من الحفاظ علي صحة الجنين, ويشار إلي أن الغذاء أحد العناصر الأساسية للحفاظ علي صحة المأة الحامل, ورغم أن هناك أطعمة مفيدة للحوامل, إلا أن هناك بعض الأطعمة التي تضر الحامل وتأثر علي صحة الجنين, وفي إطار تقديم كل ما يهم القاريء في صحيفة السعودي اليوم.

الأطعمة المفيدة والمضرة للحوامل والجنين

نستعرض قوائم الأطعمة المفيدة للحوامل, من أجل إدخالها في البرنامج الغذائي لهم, كما نلقي الضوء علي الأطعمة التي تضر الحامل وتأثر بالسلب علي صحة الجنين, وذلك من أجل تجنبها.

أطعمة مفيدة خلال الحملأطعمة مفيدة خلال الحمل

الأطعمة المفيدة لصحة الحامل والجنين

- البروتينات حيث ينصح بها للحوامل ويمكن الحصول عليها من اللحوم الخالية من الدهون مثل' الدجاج، والأسماك، والبيض، واللحوم، والبقول'.

- الكربوهيدرات, حيث ينصح بتناول الحوامل الخبز، والحبوب، والبطاطا، والأرز والمكرونة.

- الدهون, ينصح بالحصول عليها من المصادر النباتية ' زيت الزيتون'، يمكن أيضًا الحصول عليها من بعض الأطعمة مثل' بعض الأسماك، والأفوكادو، والمكسرات، والزيتون'.

- منتجات الألبان المبسترة مثل' الزبادي، والحليب، والجبن'، ويفضل اختيار الأنواع قليلة الدسم.

- الفواكه والخضروات, ويشار إلي أنه ينبغي إستهداف 5 حصص يوميًّا منها، مع تجنب المضاف إليها سكر أو ملح, وذلك للحصول على الفيتامينات والمعادن اللازمة.

- الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي علي الألياف.

أطعمة مضرة خلال الحملأطعمة مضرة خلال الحمل

الأطعمة المضرة لصحة الحامل والجنين

أما عن الأطعمة التي تضر الحامل, تؤثر علي صحة الجنين, فتتمثل فيما يلي:

- الكافيين, حيث ينصح بـ الحد من تناول الكافيين عند محاولة الحمل، وذلك لأن شرب الكثير منه يرتبط بزيادة فرصة الإجهاض, لذا يقترح ألا تتناول النساء أكثر من 200 ملج منه، وهذا يعادل تقريبا كوبين من القهوة سريعة التحضير.

- بعض أنواع الأسماك, حيث أن الأسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل والسردين مصادر غنية بالعناصر الغذائية، لذلك قد يبدو من المفاجئ أن يوصي أخصائيو التغذية بعدم الإفراط في تناولها أثناء محاولة الحمل, ويجب أن تقتصر على حصتين في الأسبوع بسبب الملوثات التي تحتوي عليها، والتي يمكن أن تتراكم في الجسم وتلحق الضرر بالجنين, كما يجب على النساء الحوامل أيضا تجنب الأسماك المدخنة أو المعالجة لأنها قد تكون ملوثة ببكتيريا الليستيريا.

- الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ, يجب تجنب البيض وكبد البقر وزيت السمك، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ, حيث أن زيادة فيتامين أ يمكن أن تسبب تشوهات للجنين تشمل صغر العيون أو عدم وجودها، الشفة الأرنبية، وتشوهات الأطراف والكلى والأعضاء التناسلية والقلب والغدة الدرقية والهيكل العظمي.

- الدهون المتحولة, يجب تجنب الدهون المتحولة الموجودة في السمن والكعك والبسكويت والوجبات السريعة.

اقرا ايضا: أبرزها ألم بالظهر والحُمي .. 10 علامات تدل على توقف نمو الجنين لديك

اقرأ أيضا