أبرزها ألم بالظهر والحُمي .. 10 علامات تدل على توقف نمو الجنين لديك


علامات تدل على توقف نمو الجنين لديك

الاثنين 11 سبتمبر 2023 | 12:58 مساءً
جودي العبد الكريم

يعتبر توقف أعراض الحمل المفاجئ من أصعب اللحظات التي تتعرض لها السيدات أحيانًا ولكنها لا تدري وقتها أنه علامة علي توقف نمو الجنين، وتقدم لكم صحيفة 'السعودي اليوم' 10 علامات تدل علي توقف نمو الجنين لدي السيدات.

1. توقف نبض الجنين

يبدأ الأطباء خلال الِهر الثلاثة الأاولي للجنين في البحث عن نبضات قلبه فيمكن سماع نبضات قلب الجنين ما بين الأسبوع السادس وحتى الأسبوع التاسع أو العاشرن وخلال الكشف الأول يجب أن يبلغ معدل ضربات قلبه حوالي 100 نبضة في الدقيقة، ومن ثم تصل بالأسبوع التاسع إلى 180 نبضة في الدقيقة، وتنخفض تدريجيا كلما اقترب موعد ولادتك، ومن الممكن أن يتوقف نبض الجنين بعد أسابيع من ظهورها دون أن تشعري بذلك، هذه تكون علامة لتوقف نمو الجنين.

2. انخفاض مستوى هرمون الحمل (HCG)

وهو هرمون الغدد التناسلية المشيمية المعروف باسم (HCG)، والذي تنتجه الأم ليساعدها في زرع الجنين في الرحم، وفي حال إذا أظهرت النتائج أن الهرمون يتناقص خلال أشهر الحمل الأولى فذلك يزيد من احتمال حدوث إجهاض.

3. النزيف

قد تعاني الحامل من نزيف خفيف خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، نتيجة انغراس الجنين في الرحم، لكن في بعض الأحيان، يمكن أن يكون نزيف الحمل مؤشرا على وجود مشكلة خطيرة.

4. ألم في الظهر

عادة ما تكون آلام الظهر طبيعية ومتوقعة بفترة الحمل، لكن عندما يكون ألم الظهر شديدًا ولا يحتمل، ويمتد من الجزء الأمامي للجسم وينتقل إلى الخلف، وعندما يقترن بنزيف فلا يجب تجاهله .

5. الإفرازات المهبلية

عليك التمييز بين الإفرازات الطبيعية وغير الطبيعية للحامل، فتعد السوائل المهبلية الشفافة وعديمة الرائحة واللون غير مضرة للحامل، لذلك عليك الحذر من الافرازات ذات اللون أو ذات الرائحة الكريهة، أو المصحوبة بحكة أو ألم.

6. توقف غثيان الصباح وحساسية الصدر

لا تستمتع الأمهات عموماً بغثيان الصباح أو حساسية الصدر، لكن تشعر معظم النساء بها خلال مرحلة الحمل الأولى، وعند توقف ذلك الشعور قبل نهاية الأشهر الثلاثة الأولى هذا علامة على أن الحمل في خطر.

7. الحمى

الحمى هي طريقة الجسم الطبيعية لمكافحة العدوى، ولكن حدوثها أثناء الحمل يمكن أن يسبب خلل في نمو الجنين.

8. اختبار الحمل السلبي بعد الإيجابي

إذا أخذت الأم اختبارًا للحمل وتلقت نتيجة إيجابية، فعليها المتابعة مع طبيبها للتأكد من حصولها على الرعاية الصحية السليمة قبل الولادة.

9. انخفاض مستوى الرحم

يؤدي انخفاض مستوى الرحم عن المعدل الطبيعي إلى صغر حجم الجنين، أو قلة السائل المحيط به، لذا يصبح من الضروري إجراء فحص لنمو الجنين داخل الرحم باستخدام الموجات فوق الصوتية.

10. تأخر نمو الجنين داخل الرحم

يقصد في تأخر نمو الجنين، أن وزن الجنين في الرحم أقل بنسبة 10% مما هو متوقع لعمر الحمل، وهذا يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل.

اقرأ أيضا