بعد" إي جي 5".. ظهور متحور بي.إيه.2.86 في هذه الدول وأمريكا تتعقب السلالة الجديدة


الجمعة 18 اغسطس 2023 | 11:53 صباحاً
ظهور متحور حديد لكورونا في عدة دول تحت أسم  بي.إيه.2.86
ظهور متحور حديد لكورونا في عدة دول تحت أسم بي.إيه.2.86
بدر القحطاني

يواصل فيروس كورونا  أثارة المخاوف حول العالم  ،ويبدوا أن متحوراته مستمرة في الظهور ،فبعد متحور 'إيريس' أو 'إي جي 5'، رصد متحور آخر باسم مختلف أيضا،وأعلنت المراكز الأميركية 'لمكافحة الأمراض والوقاية منها ' أمس الخميس أنها تتعقب سلالة جديدة من الفيروس المسبب لكوفيد-19.

اقرأ ايضا:طرق الوقاية من متحور كورونا الجديد EG.5.. سبب ظهور متحور إيريس واعراضه

بي.إيه.2.86 متحور جديد لكورونا

وأضافت في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي (تويتر سابقا) إن السلالة تسمى (بي.إيه.2.86)، ورُصدت في الولايات المتحدة والدنمارك وإسرائيل.

أما عن الطرق لحماية الناس من هذا المتحور، فأوضحت أن النصيحة الوحيدة للوقاية تبقى كما هي بالنسبة لجميع متحورات كوفيد 19، حتى يتم  جمع المزيد من المعلومات حول 'بي.إيه.2.86'.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في وقت سابق أمس الخميس على منصة إكس للتواصل الاجتماعي أنها صنفت (بي.إيه.2.86) على أنه 'متحور تحت المراقبة' نظرا للعدد الكبير من الطفرات الذي يحمله.

"إي جي 5" ظهر لأول مرة في فبراير الماضي

أما في ما يتعلق بـ 'إي جي 5'، فأوضحت المنظمة الأممية قبل أيام أنه رصد لأول مرة في 17 فبراير 2023، وتم تصنيفه كمتحور تحت المراقبة في 19 يوليو 2023.

يشار إلى أن فيروس كورونا الذي لم يعرف بعد بشكل قاطع مكان نشأته وأسبابها، على الرغم من أنه ظهر لأول مرة في الصين، شهد مئات التحورات خلال السنوات الماضية، إلا أن كافة العلماء أجمعوا على أن اللقاحات فعالة في مجابهتها.

اقرأ أيضا