طرق الوقاية من متحور كورونا الجديد EG.5.. سبب ظهور متحور إيريس واعراضه


متحور كورونا الجديد EG5

الخميس 17 اغسطس 2023 | 05:50 مساءً
متحور كورونا الجديد EG5
متحور كورونا الجديد EG5
فريق - السعودي اليوم

متحور كورونا الجديد.. حسمت منظمة الصحة العالمية الجدل بشأن مدى خطورة المتحور الفرعي الجديد لـ«كوفيد -19» الذي يُعرف باسم «EG.5»، بعدما بات الأكثر انتشاراً في عدة دول، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا.

متحور كورونا الجديد

وأشار خبراء الصحة إلى أنه ما يزال يتعين تشجيع اللقاحات، وكذلك الممارسات الاجتماعية الآمنة، مثل ارتداء أقنعة الوجه والحفاظ على تهوية الغرف.

متحور كورونا الجديد EG.5

تسود حالة من الترقب بخاصة في المنطقة العربية؛ لظهور متحور جديد EG.5 والملقب بـ “إيريس”، هو أكثر انتشار من أي متحور لكورونا.

ظهور متحور كورونا في الكويت

 فيما أعلنت وزارة الصحة الكويتية، رصدها لمتحور إي جي 5 (EG 5)، محذرة من أنه سريع الانتشار رُغم تأكيدها استقرار الوضع الصحي في البلاد.

انتشار متحور إيريس 

وعلى الصعيد العالمي، يتزايد انتشار متغير EG.5- الملقب بـ “إيريس”، ولكن لا توجد حاليًّا أي علامة على أنه يسبب أعراضًا أكثر خطورة تصل للوفاة، بينما أظهر EG.5 زيادة في الانتشار وميزة وخصائص الهروب المناعي، ولم يتم الإبلاغ عن أي تغييرات في شدة المرض حتى الآن.

معلومات هامة عن متحور كورونا الجديد EG.5

EG.5 هو شكل آخر من أشكال أوميكرون، والذي يحتوي على العديد من نفس الطفرات مثل XBB.1.5، والتي أدت إلى موجة من حالات كوفيد 19 في نصف الكرة الشمالي خلال شتاء عام 2022.

ويعد الفرق الرئيسي بين متحورات كورونا السابقة، ومتحور EG.5 أنه يحمل طفرة إضافية في الأحماض الأمينية الموجودة على سطح الفيروس. وتشير الدلائل الأولية إلى أن هذا قد يساعد EG.5 في تجنب تحييد الأجسام المضادة في سوائل الجسم، حتى لو كان شخص ما قد أصيب سابقًا بأحد أشكال متحورات كورونا، كما أن لديها طفرة بروتينية تسمى Q52H، والآثار المترتبة عليها غير معروفة حتى الآن.

أسباب ظهور متحور كورونا

ووفقًا لإريك توبول، أستاذ الطب الجزيئي ومدير معهد Scripps Translational Science Institute في كاليفورنيا، من المرجح أن يكون EG.5 قد ظهر بسبب الاستخدام الواسع النطاق للأجسام المضادة لعلاج عدوى COVID-19. على الرغم من فعاليتها، إلا أن هذه الأدوية يمكن أن تدفع عن غير قصد إلى تطوير فيروسات ذات خصائص متغيرة، لأن الفيروسات التي تحمل طفرات إضافية من المرجح أن تبقى على قيد الحياة وتصيب أشخاصًا آخرين.

ولا توجد بيانات سريرية كافية حول الأعراض الأكثر شيوعًا لـ EG.5 حتى الآن، حسبما ذكرت NBC News سابقًا.

أعراض متحور كورونا الجديد إيريس

ولا يوجد أي تغيير في أعراض EG.5 في الوقت الحالي، ولكن تبدو أعراض EG.5 مشابهة جدًّا لأعراض أوميكرون القياسية، وتشمل:

السعال 

التهاب 

الحلق

سيلان الأنف

العطس

التعب

الصداع

آلام العضلات

تغير حاسة الشم

طرق للوقاية من متحور كورونا الجديد EG5

اغسل يديك بالماء والصابون بشكل متكرر.

البقاء في المنزل عند المرض.

تجنب الاتصال بالمرضى.

تحسين التهوية.

ارتداء القناع في الأماكن المغلقة والمزدحمة.

تغطية السعال والعطس.

متحور كورونا الجديد EG5
متحور كورونا الجديد EG5
متحور كورونا الجديد EG5
متحور كورونا الجديد EG5
متحور كورونا الجديد EG5

اقرأ أيضا