خطر داهم يطل بـ رأسة جراء إرتفارع درجات حرارة الأرض.. التصحر هو النتيجة الحتمية وهذه هي أبرز الحلول


السبت 12 اغسطس 2023 | 11:35 صباحاً
إرتفاع درجات الحرارة والتصحر
إرتفاع درجات الحرارة والتصحر
فريق-السعودي اليوم

من المؤكد أن أزمة المناخ وإرتفاع درجات الحرارة طالت ولمتس الجميع, فلا يوجد أحد بمنأي عن هذه الأزمة, فقد أصبحت الآثار تضرب الأرض شرقاً وغرباً, ما بين الحرائق في غابات أمريكا وكندا, وإشتعال نظائرها في الجزائر, ودرجات الحرارة القياسية في الدول العربية والأوروبية علي حد سواء.

آثار إرتفاع درجة حرارة الأرض علي الزراعة

إلا أن الخبير الأممي آلان ريتشارد سلط الضوء من خلال مقال له, علي أن إرتفاع درجة حرارة الأرض في الوقت الراهن يهدد المحاصيل الزراعية, وينذر بكارثة غذائية في جميع أرجاء العالم.

حيث تحدث آلان ريتشارد عن خطورة الموقف في ظل انتشار الجفاف وأزمة ندرة المياه التي باتت تهدد مناطق عديدة من العالم, وهو ما يشكل خطورة داهمة على المحاصيل الزراعية بوتيرة أسرع بكثير من توقعات الخبراء.

التصدي لهذه الأزمة

فيما أكد الخبير الدولي علي ضرورة التصدي لهذه الأزمة على نحو عاجل, ودون أدنى تأخير, مشيراً إلي أن تسارع معدلات التدهور المناخي التي يعاني منها العالم في الوقت الراهن، موضحا أن هناك تهديدات جمة في هذا الصدد متمثلة في تدهور كفاءة التربة وندرة المياه بالإضافة إلى انتشار ظاهرة التصحر.

التدخل السريع

كما ذكر آلان أن مشاكل ارتفاع درجة حرارة الأرض والموجات الحارة إلى جانب زيادة حدة الجفاف والفيضانات, تهدد على نحو يدعو للقلق الأمن الغذائي في العديد من المناطق في العالم، مشيرا إلى أن تلك المشاكل أدت إلى نزوح الملايين في أرجاء عديدة من العالم, لذا فقد طالب الخبير الدولي جميع دول العالم التدخل والمساهمة في حل تلك المشاكل من خلال الاستثمار في المجال الزراعي, من أجل مكافحة التصحر وتحسين كفاءة التربة.

وخلال المقال, يشدد الخبير الدولي علي أن ظاهرة تغير المناخ مرتبطة على نحو وثيق بمشاكل أخرى مثل الجفاف والفيضانات والأعاصير، مشيراً إلى أن جميع الدول غنيها وفقيرها في قارب واحد فيما يخص مشاكل الأمن الغذائي حيث إن تلك الأزمات “لا تعترف بحدود الدول ولا تحتاج إلى تأشيرة لدخول أية دولة”.

اقرا ايضا: مستويات قياسية.. الأرض تسجل أعلي درجات حرارة "الأسبوع الأكثر سخونة علي الكوكب"

اقرأ أيضا