"أكوا باور" تنفذ 3مشاريع للطاقة الشمسية بالمملكة بـتكلفة 12.2 مليار ريال بقدرة انتاجية 4550ميغاوات


الاحد 21 مايو 2023 | 05:54 مساءً
شركة اكوباور
شركة اكوباور
فريق-السعودي اليوم

أعلنت شركة "أكوا باور" عن توقيع اتفاقيات شراء طاقة لتطوير وتنفيذ وتشغيل ثلاثة مشاريع رئيسية لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقيمة 12.187 مليار ريال (3.25 مليار دولار).

اقرأ ايضا:بعد اعتمادها عام 2022.. معادن تصدر أولى شحنات الأمونيا الزرقاء إلى الصين

 المشاريع الجديدة تتضمن (الرس2 و سعد 2 و الكهفة)

وقالت الشركة في بيان على 'تداول '، اليوم الأحد، إن المشاريع تتضمن (الرس2 و سعد 2 و الكهفة) وتقع في وسط وشمال المملكة العربية السعودية، وبطاقة إنتاجية قدرها 2000 ميغاوات و1125 ميغاوات و1425 ميغاوات على التوالي.

وأوضحت أنه تم توقيع اتفاقية الشراء بين الشركة 'السعودية لشراء الطاقة' وشركات المشروع ممثلة في شركة 'نوار للطاقة المتجددة'، وشركة 'سعد الثانية للطاقة المتجددة'، وشركة 'إشعاع للطاقة المتجددة'، والتي ستكون مملوكة لشركتي 'أكوا باور' و'بديل' إحدى الشركات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة.

اقرأ ايضا:'التنين الصيني "يتوسع في أنتاج الطاقة النظيفة ..، وارتفاع قدرة طاقة الرياح بنسبة12.2%

 صندوق الاستثمارات يطور خمسة مشاريع بباستثمارات أكثر6 مليارات

وذكرت أنه من المتوقع أن يتضح الأثر المالي بعد التشغيل التجاري والمتوقع في النصف الأول من عام 2026.

وأشارت إلى أن شركة 'بديل' المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة ستكون شريكاً في شركات المشاريع الثلاثة بحصة تبلغ 49.9%.

ويعمل صندوق الاستثمارات العامة حالياً على تطوير خمسة مشاريع، بطاقة إجمالية تبلغ 8 غيغاواط، وباستثمارات بلغت أكثر من 6 مليارات دولار من الصندوق وشركائه، وهي: (سدير)، و(الشعيبة 2)، و(الرس 2)، و(الكهفة)، و(سعد 2)، وتهدف هذه المشاريع إلى تمكين القطاع الخاص المحلي ومساهمتها في زيادة حجم المحتوى المحلي، من خلال شراء المعدات، والتوريد، والخدمات، بالاعتماد على سلاسل التوريد المحلية. وستكون المشاريع الثلاثة مملوكة لشركتي 'بديل' التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، و'أكوا باور' المطور والمستثمر والمشغل الرائد لمحطات تحلية المياه وتوليد الطاقة والهيدروجين الأخضر حول العالم.

أكوا باور شركةٌ رائدةٌ في تزويد الطاقة وتحلية المياه تزخر بسجلٍ حافلٍ من الإنجازات في مجال الطاقة بدءاً من الطاقة الشمسية (الكهروضوئية) والطاقة الشمسية المركّزة (CSP) والطاقة الحرارية الأرضية، وطاقة الرياح، وتحويل النفايات إلى طاقة (WtE) بالإضافة إلى الفحم النظيف. 

و فاز التحالف الذي تقوده الشركة في 2016 بصفقة تشييد مشروع نور 4 بالمملكة المغربية الذي تبلغ تكلفته 220 مليون دولار خلال انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المناخ الذي انعقد بمدينة مراكش المغربية. 

في 4 يونيو 2018، أعلن كل من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وشركة أعمال المياه والطاقة الدولية «أكوا باور»، عن استحواذ الصندوق على حصة مهمة في شركة «أكوا باور»، ليصبح مساهماً مباشراً في شركة «أكوا باور» بنسبة 15.2٪. وفي 19 نوفمبر 2020، أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن زيادة حصته في «أكواباور» من 33.36% إلى 50%.

اقرأ أيضا