"التنين الصيني "يتوسع في أنتاج الطاقة النظيفة ..، وارتفاع قدرة طاقة الرياح بنسبة12.2%


السبت 20 مايو 2023 | 11:03 صباحاً
الصين تعزز إنتاجها من الطاقة النظيفة
الصين تعزز إنتاجها من الطاقة النظيفة
فريق-السعودي اليوم

يواصل 'التنين الصيني'مساعيه للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة ،فقد أظهرت بيانات رسمية أصدرتها الهيئة الوطنية للطاقة، توسعاً في القدرة المركبة للطاقة النظيفة في الصين خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري.

وبحلول نهاية شهر أبريل الماضي، ارتفعت القدرة المركبة لطاقة الرياح بنسبة 12.2 في المائة على أساس سنوي، إلى ما يقرب من 380 مليون كيلوواط، في حين بلغت القدرة المركبة من الطاقة الشمسية حوالي 440 مليون كيلوواط، بزيادة نسبتها 36.6 في المئة على أساس سنوي.

وبلغت قدرة توليد الطاقة المركبة في البلاد حوالي 2.65 مليار كيلوواط، مرتفعة بنسبة 9.7 في المائة عن العام السابق.

اقرأ ايضا:وقعت اتفاقيات لتوريد 138 ألف لأضخم أسواق العالم .. "معادن" تصدر أول شحنه أمونيا زرقاء إلي الصين

 الصين عززت  استثماراتها في الطاقة المتجددة

الصين تتوسع في مشاريع الطاقة المتجددةالصين تتوسع في مشاريع الطاقة المتجددة

وتواصل  الصين  تعزيز استثماراتها في الطاقة المتجددة على مدار السنين الماضية كجزء من سعيها لتحقيق التنمية الخضراء،وزاد  إجمالي استثمارات شركات الطاقة الرئيسية في البلاد في مجال الطاقة الشمسية خلال الفترة بين شهري يناير وأبريل الماضيين، بنسبة 156.3 في المائة على أساس سنوي ليصل إلى 74.3 مليار يوان (حوالي 10.6 مليار دولار أمريكي).

وأعلنت الصين أنها ستصل إلى ذروة انبعاثاتها من ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030 وتحقيق حياد الكربون بحلول عام 2060. 

اقرأ ايضا:تراجع العقود الآجلة للنفط بسبب البيانات الإقتصادية من أمريكا والصين.. تفاصيل

 الصين امن الدول  الرائدة عالميا في إنتاج الكهرباء

الصين في مقدمة الدول المنتجة للكهرباءالصين في مقدمة الدول المنتجة للكهرباء

وتعد الصين الدولة الرائدة عالميا في إنتاج الكهرباء من مصادر طاقة متجددة تصل إلى ضعفي إنتاج الطاقة الكهربائية للولايات المتحدة التي تأتي في المرتبة الثانية بعدها. بلغت القدرة الإجمالية التي تنتجها في نهاية عام 2018 من الطاقة المتجددة 728 غيغاواط بشكل رئيس من الطاقة المائية وطاقة الرياح، ويتفوق قطاع الطاقة المتجددة الصيني على قطاع طاقة الوقود الأحفوري والطاقة النووية في سرعة نموه.

وتملك  الصين  أكبر قدرة طاقة مائية وشمسية وريحية مقررة في العالم، حيث أن حاجاتها للطاقة كبيرة جدا حتى إن مصادر الطاقة المتجددة لم توفر إلا 24% من إنتاجها للكهرباء، ومعظم ما تبقى توفره مصانع الطاقة العاملة بالفحم. وفي عام 2017 شكلت الطاقة المتجددة 36.6% من قدرة الطاقة الكهربائية الإجمالية المقررة في الصين، و26.4% من إجمالي إنتاج الطاقة الإجمالية، ويأتي معظمها من مصادر مائية. ومع هذا، فإن نسبة مصادر الطاقة المتجددة ضمن مجموعة الطاقات الأخرى في تزايد تدريجي في السنوات الأخيرة.

اقرأ ايضا:شبح تشرنوبل يثير مخاوف دول البلطيق بعد توصيل بيلاروسيا المفاعل الثاني لمحطة الطاقة النووية بشبكة الكهرباء

 الصين  تعتبر مصادر الطاقات المتجددة مصدرًا لأمن الطاقة

وتعتبر  الصين مصادر الطاقات المتجددة مصدرًا لأمن الطاقة لا لتقليل انبعاثات الكربون فقط، وتوضح خطة العمل الصينية لمنع تلوث الهواء والسيطرة عليه الصادرة عن مجلس الدولة الصيني في سبتمبر عام 2013 رغبة الحكومة بزيادة نسبة الطاقات المتجددة في مجموعة الطاقة الصينية. وعلى عكس النفط والفحم والغاز -وهي مصادر محدودة وعرضة للتوترات الجيوسياسية- يمكن لأنظمة الطاقة المتجددة أن تبنى وتُستخدم في أي مكان تتوفر فيه المياه والريح والشمس بدرجة كافية.

اقرأ أيضا