بعد الإنتشار السريع لمتحور آيريس الجديد من كورونا.. تعرف علي أهم عوامل النجاة منه


الثلاثاء 08 اغسطس 2023 | 10:54 صباحاً
فيروس كورونا
فيروس كورونا
فريق-السعودي اليوم

تسيطر حالة من الترقب الحذر علي الأوساط العالمية, علي أثر إنتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا, تدعي آيريس وتحمل الاسم الرمزي EG.5.1, قد صنفتها منظمة الصحة العالمية كثاني أكثر المتغيّرات انتشاراً في المملكة المتحدة.

ترقب حذر بعد الإنتشار السريع

وعلي أثر ذلك, فقد وضعت منظمة الصحة, المتحور الجديد إلى قائمة المتغيرات الخاضعة للمراقبة، إذ بات يمثل نحو 20% من تسلسل كوفيد في آسيا، و10% في أوروبا، و7% في أمريكا الشمالية، فيما وصل إلى المملكة المتحدة في أوائل مايو الماضي.

وبحسب الإحصائيات الرسمية, فإن 1 من كل 7 إصابات في بريطانيا, يعود للمتحور الجديد آيريس, فيما توصل أن المتحور الجديد يتحدر من متغير أوميكرون، وذلك وفقاً لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة.

ومن جانبهم, فقد دعا بعض الخبراء إلي ضرورة مراقبة المتغيّر الجديد, خصوصاً مع إحتمالية إرتفاع معدلات العدوى خلال فصلي الخريف والشتاء, وبدء موسم الدراسة في العديد من دول العالم وبرودة الطقس .

عوامل النجاة من المتحور الجديد من كورونا

ومن جانبها, فقد أوضحت منظمة الصحة أن هناك 5 عوامل للنجاة من المتحور الجديد, تتمثل في زيادة التطعيم- إعطاء جرعات لقاح إضافية للفئات ذات الأولوية- تشجيع ارتداء الأقنعة في الأماكن المغلقة ووسائل النقل العام- تهوية الأماكن المزدحمة-توفير العلاجات المبكرة.

إصابات كورونا في العالم

والجدير ذكره, أن ظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم, نهاية 2019, وسرعان من إنتشار في مختلف أنحاء العالم, وبحسب الإحصائيات الرسمية, فإن إجمالي إصابات كورونا في العالم بلغت 768.983.095 حالة إصابة, فيما بلغت إجمالي الوفيات جراء الإصابة بكورونا في العالم 6.953.743 حالة وفاة.

اقرا ايضا : "إيريس" المخيف يتفشى.. كل ما تريد معرفته عن متحور فيروس كورونا الجديد

اقرأ أيضا