بهدف عودة العلاقات الدبلوماسية إلي طبيعتها.. مصر وتركيا يتبادلان السفراء


تبادل السفراء بين القاهرة وأنقرة

الثلاثاء 04 يوليو 2023 | 12:13 مساءً
العلاقات المصرية التركية
العلاقات المصرية التركية
فريق-السعودي اليوم

كشقت كل من وزارتى الخارجية المصرية والتركية, إن البلدين تبادلتا سفيرين بهدف إعادة العلاقات الدبلوماسية إلى طبيعتها بينهما, حيث أعلنت الخارجية المصرية أنها عينت عمرو الحمامي سفيراً لها في أنقرة, بينما عينت تركيا صالح موتلو شن سفيراً لها في القاهرة. 

العلاقات المصرية التركيةالعلاقات المصرية التركية

المفاوضات بين القاهرة وأنقرة

ويشار إلي أن هذه الخطوة, تأتي بعد مفاوضات إستمرت لـ شهور بين القاهرة وأنقرة, مرت بـ العديد من المحطات, وقد أنهت خطوة تبادل السفراء 10 أعوام من القطيعة الدبلوماسية بين البلدين.

اقرا ايضا: بعد إنقطاع وتوتر في العلاقات دام 10 سنوات...أردوغان يدعو الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لزيارة تركيا

تأسيس علاقات طبيعية بين البلدين

وبحسب ما أعلنته الخارجية المصرية خلال بيانها,  فأن رفع العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتركيا إلى مستوى السفراء, يهدف لتأسيس علاقات طبيعية بين البلدين من جديد.

كما أكدت الخارجية المصرية, أن هذه الخطوة تعكس عزم البلدين المُشترك على العمل نحو تعزيز علاقاتهما الثنائية لمصلحة الشعبين المصري والتركي.

سعي تركيا إلى تحسين العلاقات مع مصر

والجدير ذكره, أن بدأت المشاورات بين كبار مسئولي وزارتي الخارجية في القاهرة وأنقرة عام 2021، مع سعي تركيا إلى تحسين العلاقات مع مصر ودول المنطقة.

إلي أن تم اإتفاق بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي, ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في مايو الماضي,  على تبادل السفراء برفع التمثيل الدبلوماسي بين البلدين إلى هذا المستوى .

اقرأ أيضا