تسوس أسنان الأطفال.. نصائح لـ تفادي هذه المشكلة وطرق الوقاية منها


تسوس أسنان الأطفال

الخميس 22 يونية 2023 | 02:21 مساءً
تسوس أسنان الأطفال
تسوس أسنان الأطفال
فريق-السعودي اليوم

تعد مشكلة تسوس الأسنان لدي الأطفال, إحدي الأمور الشائعة بشكل كبير,  وخصوصاً في العمر المبكر لـ الأطفال, إلا أن هذا الأمر يعد واحد من أكثر الأمور التي تثير القلق لدي الأهل.

تسوس الأسنان لدي الأطفال وطرق علاقها و الوقاية منها

وحرصاً علي التسهيل و التيسير علي الأهالي, نقدم عبر موقع السعودي اليوم, أبرز النصائح لـ الحفاظ علي أسنان طفلك, بجانب طرق العلاج و الوقاية من تسوس الأسنان لدي الأطفال.

تسوس أسنان الأطفالتسوس أسنان الأطفال

ما هو تسوس الأسنان

وفي البداية, نوضح سبب تسوس الأسنان, يحدث بسبب ما يعرف بالبلاك، وهي طبقة لزجة موجودة على أسنان الأطفال، عند تفاعلها مع السكريات الموجودة بالأطعمة التي يتناولها الأطفال تتفاعل الأحماض مع مينا الأسنان فتسبب الإصابة بالتسوس. 

أسباب تسوس الأسنان لدي الأطفال

ويشار إلي أن تتعدد أسباب الإصابة بتسوس أسنان الأطفال في عمر سنتين، وتكون ما بين طبيعة جسم الطفل، وبين الإهمال وافتقار العناية الصحية، ولعل أبرز الأسباب ما يلي:

1.إهمال تنظيف الأسنان باستمرار, حيث يتسبب في تراكم مادة البلاك، وبالتالي الإصابة بتسوس الأسنان مع الوقت.

2.تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة سكريات عالية، ومنها العصائر المحلاة والمشروبات الغازية والتي تعتبر السبب الأبرز في سقوط وضعف الأسنان، إضافة إلى ذلك الأطعمة المليئة بالكربوهيدرات والسكريات، مثل الحلويات والكعك.

3.نوم الطفل بزجاجة الرضاعة في فمه, وتكون مليئة بحليب الأطفال أو العصير، أو غمس اللعبة المطاطية خاصته بالعسل أو السكر وإعطاؤها له، كل ذلك يوفر بيئة خصبة لنمو البكتيريا، والتي تنتقل بدورها لفم الطفل وتبقي داخله، مسببة له العديد من الفطريات، والأمراض، فضلًا عن إصابة أسنانه بالتسوس. 

4.جفاف الفم, وذلك الناتج عن تنفس الطفل من فمه لمعاناته من مشكلة في الأنف أو في الغدد المسئولة عن إفراز اللعاب.

اقرا ايضا: مبتعث يحصد المركز الأول لجائزة هانز سكوبال عن أفضل علاج لزراعة الأسنان

تسوس أسنان الأطفالتسوس أسنان الأطفال

نصائح لـ الحفاظ علي أسنان الطفل

وعلي أثر ذلك, يجب البدء بعناية أسنان الطفل قبل نمو الأسنان من البداية، وهذا من خلال تنظيف لثته بقماشة نظيفة أو قطعة شاش مبلولة، وبعد بلوغه الستة أشهر يقوم بغسل أسنانه بفرشاة صغيرة بالماء فقط، وبعد بلوغه العامين يمكنه استخدام معجون الأسنان المخصص للأطفال بمعدل مرتين يوميًّا, كما ينبغي على الأم الحرص على غسل فم طفلها للحفاظ عليه من البلاك والبكتيريا.

علاج تسوس الأسنان

أما عن علاج تسوس أسنان الأطفال, فـ في البداية ينبغي علي الجميع توخي الحذر من مسببات التسوس، والابتعاد عنها قدر المستطاع للحفاظ على صحة الأسنان الطبيعية، وبالطبع الحفاظ على الصحة بشكل عام. 

وفي حالة تسوس الأسنان يجب عليك متابعة الطبيب بين حينٍ وآخر للتعرف على الحالة الصحية لأسنانك أولًا بأول، وبالأخص فور ظهور خطوط بيضاء على سطح الأسنان بنقطة اتصالها مع اللثة، وحينها قد ينصح الطبيب للعلاج بالفلورايد، والمسئول عن الحفاظ على قوة وصلابة الأسنان، والحفاظ عيها ضد التسوس قدر الإمكان. 

ويذكر أن, في مراحل التسوس المتطورة يقوم الطبيب بإزالة مناطق التسوس، ووضع حشوة للأسنان أو تركيب تاج فوقها، بغرض ملء الثقوب, أما في المراحل المتأخرة جدًّا التي تظهر فيها الأسنان كقطع قاتمة اللون كاللون البني أو الأسود، فبنسبة كبيرة يكون السن قد تم القضاء عليه بالكامل ووصل التسوس إلى عصب السن، مسببًا التهاب وعدوى حينها يكون العلاج بإزالة عصب السن، وتركيب تاج، أو إزالة السن كاملًا بعصبه.

تسوس أسنان الأطفالتسوس أسنان الأطفال

طرق وقاية أسنان الأطفال من التسوس

فيما تكون وقاية أسنان الأطفال من تسوس, فـ هناك العديد من الطرق التي يمكن بها الحفاظ على أسنان الطفل من التسوس قدر المستطاع، و لعل أبرزها:

1- تعليم الطفل كيفية غسل أسنانه مرتين يوميًا بفرشاة ناعمة. 

2- إطعام الطفل بالأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د، مثل منتجات الألبان والأسماك، ولكن بكميات ينصح بها الطبيب. 

3- الحرص على شرب الطفل للماء باستمرار، لتجنب اصابته بجفاف الفم من اللعاب، وبالتالي تنشط البكتيريا.

اقرا ايضا: ماذا تفعل في حالة سقوط أحد أسنانك.. الخبراء يكشفون الطريقة الصحيحة بـ هذا الموقف

اقرأ أيضا