باحثون في كلية طب الأسنان ..الأنسولين الواعد يعتمد على أوراق الخس


الاحد 18 يونية 2023 | 11:49 صباحاً
بنات الخس
بنات الخس
فريق-السعودي اليوم

كشف باحثون في كلية طب الأسنان بجامعة بنسلفانيا عن ابتكار جديد حيث يستخرجوا نوعاً من الأنسولين الواعد يعتمد على أوراق نبات الخس، حيث يحتوي على 3 ببتيدات موجودة فى مادة الأنسولين الطبيعي.

خلايا نبات الخس تحمي الأنسولين من الأحماض

و بين أن جذور خلايا نبات الخس تحمي الأنسولين من الأحماض والإنزيمات في معدة المريض ، ما يسمح لوصوله إلى الأمعاء ، حيث تتمكن البكتيريا من تفكيكها و تحرر الأنسولين الذي ينتقل إلى الكبد بشكل  مباشر .

وتناول هذا الأنسولين عن طريق الفم  ,حيث ما اشار وفقا للباحثين فى مجلة 'Biomaterials' ، وهو ما يسهل إلى حد كبير حياة مرضى السكري.

و يستخدم الأنسولين السريري منذ زمن بعيد، مع أنه يفتقر إلى أحد الببتيدات ال3 الموجودة في الأنسولين الطبيعي, بالإضافة إلى ذلك تتطلب عملية إنتاج الأنسولين بالطريقة التقليدية تنمية الهرمون في الخلايا البكتيرية أو الخميرة، وهذه مكلفة تحتاج تنقية المستحضر و نقله و تخزينه في درجة حرارة منخفضة جداً.

و يقوم العلماء بإطلاق الأنسولين البشري عبر جدران الخلايا النباتية، حيث تندمج هذه الجينات في جينوم النبات، وفي غضون بضعة أجيال، سيتم تربية “سلطة الأنسولين” من البذور التي احتفظت بالمعلومات الجينية الجديدة وتعتمد طريقة الإنتاج المبتكرة على عملية معقدة من الهندسة الوراثية، وهذه الطريقة في جوهرها هي “مسدس جيني”، يمكن تجميدها وسحقها وتحضيرها على أساس دواء يمكن أخذه عن طريق الفم بشكل طبيعي.

اقرأ أيضاً :ضررها أكبر من نفعها .. تناول السموم البيضاء خطر كارثي وتضر على الجسم

وكشفت هذه الدراسة، إنه لم تلاحظ أي آثار جانبية في النبات أو الحيوانات خلال الاختبارات,على الرغم من التغيرات الحاصلة في الجينوم.

بنات الخس
بنات الخس

اقرأ أيضا