يسبب مرض خطير.. الخضيري يحذر من خطأ شائع عند شراء العصائر المعلبة


الاحد 18 يونية 2023 | 03:05 مساءً
مشروبات صيفية منعشة
مشروبات صيفية منعشة
فريق- السعودى اليوم

يحرص كثيرون على شراء العصائر المعلبة مع ارتفاع درجات الحرارة أُثناء فصل الصيف، دون الانتباه إلى طبيعة المشروبات التى يتناولونها وما إذا كانت صحية وطبيعية أم مجرد الوان ونكهات صناعية، وغيرها من الأمور التى يوضحها أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات والاستشاري الدكتور فهد الخضيري.

تجنب شراب الفاكهة 

وبحسب تدوينة نشرها الخضيري عبر حسابه على 'تويتر'، ينبغى عند شراء عصير معلب كالبرتقال مثلاً التأكد من عدم شراء العصائر التي يكتب عليها “شراب” البرتقال أو غيره، والتأكد من أن يكون مكتوب على العلبة المراد استعمالها، عصير برتقال طبيعي.

وأوضح أن العلب المدون عليها “شراب” تحتوي على نكهات صناعية وسكر عالي وألوان صناعية وقليل جداً من العصير، أما المكتوب عليها “عصير”، فهو غالبًا طبيعي مع قليل من السكر، ناصحًا بأهمية الحرص على العصير بالخلاط لكامل الفاكهة “سموثي” وليس فقط العصير المائي لأنه ذا سكريات أعلى.

تناول الفاكهة كاملة الألياف

وأوصى بتناول الفاكهة كاملة بأليافها، لأن عصير الفاكهة عالي السكر، مبينًا أن عمل عصير الفاكهة مع اللب بالخلاط مع أليافها أصّح وأفضل، مشددًا على عدم التهاون تجاه أي ضرر صحي بسيط حتى لا يتراكم ويتراكم ويسبب مرض خطير، لا يمكن التراجع عنه. 

اقرأ أيضا