بعد إنتشارها بشكل كبير.. ما هي حمي الضنك وما أبرز أعراض الإصابة بها وكيف يمكن الوقاية منها


السبت 17 يونية 2023 | 02:09 مساءً
حمي الضنك وما أبرز أعراض الإصابة بها
حمي الضنك وما أبرز أعراض الإصابة بها
فريق-السعودي اليوم

شهدت الفترة الأخيرة إنشغال عالمي كبير, بـ حمى الضنك ,وذلك نظراً لـ انتشارها في دماء عشرات الآلاف في وقت قصير في بلد واحد هي بيرو ، وزيادة عدد الوفيات لرقم قياسي.

وخلال هذا التقرير, نقدم في موقع السعودي اليوم, أبرز التفاصيل عن هذا المرض, بجانب أهم طرق الوقاية منها, ونصائح وتوصيات المتخصصين, ليحمي الإنسان نفسه من هذا المرض المتسلل.

حمي الضنك وما أبرز أعراض الإصابة بهاحمي الضنك وما أبرز أعراض الإصابة بها

تفاصيل حول مرض حمي الضنك

يشار إلي أن حمي الضنك هو مرض ناتج عن فيروس تنقله أنثى البعوض بخرطومها (الفم) إلى الإنسان باللدغ, قد ينقل الإنسان العدوى إلى البعوض نفسه، إذا تغذى البعوض على دم إنسان مصاب بالفعل بالفيروس، ثم ينقله البعوض بدوره لعدد أكبر من البشر, ويذكر أن هذا المرض منابعه في المياه الراكدة والمستنقعات التي يتكاثر حولها البعوض.

علامات الإصابة بـ مرض حمي الضنك

وتتمثل علامات الإصابة بـ حمي الضنك, بـ تزيد درجات الحرارة من فرص وجوده وانتشاره؛ ولذا توطن في البداية بالبلدان الحارة والاستوائية في إفريقيا وآسيا وأميركا الجنوبية.

كما يسبب الفيروس الحمى الشديدة والصداع والغثيان والقيء وآلام العضلات، وفي الحالات الشديدة نزيفا يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

حمي الضنك وما أبرز أعراض الإصابة بهاحمي الضنك وما أبرز أعراض الإصابة بها

كيفية العلاج من حمي الضنك

ويذكر أن ,لا يوجد لقاح أو علاج مخصص لحمى الضنك، إلا أنه يمكن علاجها بتناول مسكنات الألم والمهبّطة للحرارة، وتناول المحاليل، حسب الجارحي وبيانات منظمة الصحة العالمية.

وبحسب المتخصصين, فإنه في حالة كان الفيروس في بدايته قد يتم الشفاء خلال ما بين 4-7 وفي حالات أخرى تمتد إلى 10 أيام.

الوقاية من حمي الضنك

يوصي الأطباء والمتخصصين, بـ إتخاذ احتياطات تحمي أجسامهم من التعرض لحشرة البعوض, ومن بينها البعد عن أماكن المياه الراكدة وغير النظيفة وتجمع البعوض، وإذا لزم وجودك فيها ارتدٍ ملابس تغطي الجسم بالكامل لحمايته من لدغات البعوض، بجانب دهنه بكريمات تغلفه بطبقة حماية.

اقرا ايضا: ماذا تفعل في حالة سقوط أحد أسنانك.. الخبراء يكشفون الطريقة الصحيحة بـ هذا الموقف

اقرأ أيضا