أستاذ المناخ بجامعة القصيم ..يكشف مفاجأة عن المدن الساحلية وسبب شعور سكانها بالزجر من المناخ


الاثنين 12 يونية 2023 | 01:13 مساءً
الدكتور عبدالله المسند رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية
الدكتور عبدالله المسند رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية
فريق-السعودي اليوم

قال أستاذ المناخ  الدكتور عبدالله المسند نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية بجامعة القصيم فى تصريح سابق له،: 'إن الإحساس بالراحة في مدينة بعيدة عن البحر أفضل بكثير من مدينة ساحلية وذلك بسبب الرطوبة العالية بالمدن التى تطل على الشواطئ'.

درجة الحرارة

وغرد 'المسند'، عبر حسابه على 'تويتر': 'لو كانت درجة الحرارة في مدينة بعيدة عن البحر 40 درجة مئوية والرطوبة النسبية فقط 20%، ودرجة الحرارة في مدينة ساحلية 40 درجة والرطوبة النسبية 80%؛ فإن فى تلك الحالة يكون العيش فى بيئة بعيدة عن الشواطئ أفضل حتى لو كانت بيئة جافة.

الكسل والضجر من المناخ

وقال: 'بالتالي ترتفع درجة حرارة الجسم في سكان السواحل -خاصة في فصل الصيف- التي حُرمت نسبيًّا أو كليًّا من التبريد الذاتي عبر التعرق؛ فيشعر الإنسان بالضجر والملل والكسل والإرهاق؛ بل وسرعة الانفعال، ويؤدي هذا إلى قلة الإنتاج فى كل شئ مقارنة بإنسان المناطق الحارة الجافة'.

اقرأ أيضاً:مصر والمغرب ..يتصدرا قائمة الدول العربية الأكثر توليدًا للكهرباء من طاقة الرياح

المناطق الداخلية 

وليس هذا فحسبما ضاف ' بل حتى لو كانت درجة حرارة المدن البعيدة عن السواحل 40 درجةوالرطوبة 20% ، والمدن الساحلية 35 درجة والرطوبة  80% ؛ يبقى الإحساس بالراحة النسبية في المناطق الداخلية البعيدة عن الساحل حتى لو كانت صحراوية ، وعليه لا بد من أخذ الرطوبة النسبية كعامل يؤثر في كفاءة عملية تبريد الجسم، وهذه تسمى درجة الحرارة الحقيقية والتكيف البيئي'. 

اقرأ أيضا