مصر والمغرب ..يتصدرا قائمة الدول العربية الأكثر توليدًا للكهرباء من طاقة الرياح


الاثنين 12 يونية 2023 | 11:57 صباحاً
أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من طاقة الرياح
أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من طاقة الرياح
فريق-السعودي اليوم

تصدرت مصر والمغرب والأردن والمملكة العربية السعودية قائمة أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من طاقة الرياح تفوّق في نشر توربينات الرياح للعمل على زيادة قدرات المصادر المتجددة، إذ ترغب الدول العربية في اللحاق بالسباق العالمي والمنافسة نحو تحقيق أهداف الحياد الكربوني بحلول عام 2050 من جهة، وعدم الاعتماد على الوقود الحفري وأسعاره الباهظة -خاصة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا- من ناحية أخرى.

تنويع مزيج الطاقة خاصة المتجددة

وفى إطار تسارع وتيرة تنفيذ مشروعات الطاقة النظيفة عالميًا، ومنها الدول العربية،فى مواجهة الانبعاثات الضارة بالبيئة، وكذلك تحقيق أمن الإمدادات من خلال تنويع مزيج الطاقة خاصة المتجددة، الذي ظهرت أهميتها بقوة مع أزمة تداعيات كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من طاقة الرياح

وفيما يلي عرض قائمة أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من طاقة الرياح اعتمادًا على السعة العاملة حتى يناير للعام الحالي :

جمهورية مصر العربية

بحسب رصد غلوبال إنرجي مونينور تصدّرت الدولة المصرية قائمة أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من طاقة الرياح بنحو 1641 ميغاواط.

وبغلت سعة محطات طاقة الرياح المتوقع تركيبها خلال السنوات المقبلة التي تحت الإنشاء في مصر نحو 19.683 غيغاواط، وفقًا للتقارير.

وطاقة الرياح فى مصر تحقق قدرة إنتاجية مرتفعة بلغت 6.1 ألف غيغاواط/ساعة بنهاية 2022، مقابل 5.39 ألف غيغاواط/ساعة خلال 2021 بفارق 0.7 ، نقلًا عن بيانات وزارة الكهرباء والطاقة والمتجددة.

وكانت إجمالي الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة   23.97 ألف غيغاواط/ساعة في 2021,مقابل العام الماضي (2022) إلى 25.59 ألف غيغاواط/ساعة.

المغرب

وتحتل المغرب المركز الثاني، في قائمة أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من طاقة الرياح، وسجلت سعة الكهرباء العاملة من خلال توربينات الرياح نحو 1165 ميغاواط، مما شارك في رفع نسبة الطاقة المتجددة بمزيج الكهرباء إلى 38% بنهاية الماضي.

ومن المتوقع أن سعة طاقة الرياح التي سيتم تركيبها في المغرب خلال السنوات المقبلة على حسب غلوبال إنرجي مونيتور ,تبلغ نحو 9.583 غيغاواط حتى الآن، لكن منها 813 ميغاواط فقط في مرحلة البناء.

وتؤكد التقارير أن الإمكانات الهائلة لطاقة الرياح في المغرب تستطيع إضافة إجمالي 2.1 غيغاواط في غضون 5 سنوات المقبلة .

الأردن

بلغت سعة الكهرباء العاملة من محطات طاقة الرياح في الأردن نحو 621 ميغاواط حتى يناير/كانون الثاني 2023، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة، لكن لا توجد خطط جديدة معلنة حتى الآن , رغم مجئ الأردن في الترتيب الثالث بقائمة أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من طاقة الرياح، بحسب تصنيف غلوبال إنرجي مونيتور.

السعودية

حسب مؤسسة غلوبال إنرجي مونيتور ,احتلت المملكة المركز الرابع في قائمة أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من طاقة الرياح بسعة عاملة تبلغ 400 ميغاواط.ومن المخطط تركيبها مستقبلاً -حتى الآن- نحو 500 ميغاواط.

وتهدف السعودية التخلص من استعمال الوقود السائل بمزيج توليد الكهرباء بحلول عام 2030، واستعمال مصادر الطاقة المتجددة والغاز بنسبة 50% لكل منهما.و طرحت السعودية 5 مشروعات للطاقة المتجددة، بقدرة إجمالية تصل إلى 3 آلاف و300 ميغاواط,فى العام الماضي.

اقرأ أيضاً:"المشروع من أكبر المحطات بالعالم "..مصر توقع اتفاقية مع مصدرالإمارتية وشركات محلية لإنتاج 10الاف ميجاوات من طاقة الرياح

دول عربية أخرى

وشمل التقرير الخاص بمؤسسة غلوبال إنرجي مونيتور ,عدة دول عربية وهى بالترتيب :

1)تونس

2)سلطنة عمان

3)مورويتانيا

4)الكويت

5)الجزائر

اقرأ أيضا