إنجاز غير مسبوق.. الفريق الطبي في برنامج الخدمات الصحية للهيئة الملكية بالجبيل ينجح في زراعة سماعات عظمية إلكترونية لـ مريض


الاربعاء 24 مايو 2023 | 11:00 صباحاً
مستشفي الهيئة الملكية في الجبيل
مستشفي الهيئة الملكية في الجبيل
عطية الزهراني

نجح الفريق الطبي بقسم الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى الهيئة الملكية بالجبيل بقيادة الدكتور محمد بن عبدالمحسن الشيخ استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة وجراحات الأذن الدقيقة وزراعة القوقعة, من عمل زراعة سماعات عظمية إلكترونية من نوع أوسيا ( OSIA) بإستخدام تقنية مبتكرة لمريض يعاني من فقدان للسمع بشكل كامل للإذن اليسرى, وذلك في إنجاز غير مسبوق وهو الأول من نوعه.

الدكتور محمد بن عبدالمحسن الشيخالدكتور محمد بن عبدالمحسن الشيخ

المشاركة في المؤتمر العالمي لـ السماعات العظمية الإلكترونية

ومن جانبه, فقد أوضح الدكتور محمد بن عبدالمحسن الشيخ, أنه سيتم تقديم وعرض هذه الحالة والتقنية التي استخدمت فيها في المؤتمر العالمي للسماعات العظمية الإلكترونية, والذي سيقام في سبتمبر القادم بولاية كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية.

تقنية مبتكرة

علماً بأن أن هذه التقنية المبتكرة من قبل الدكتور محمد الشيخ انتشرت وأصبحت مرجع رئيسي في عمليات زراعة السماعات العظمية الإلكترونية محلياً وعالمياً, حيث تساهم هذه التقنية في الحفاظ على الشكل الخارجي للجلد وعدم ظهور التشوهات في المنطقة المزروعة.

ويذكر أن قسم الأنف والأذن والحنجرة تمكن من إجراء العديد من العمليات الجراحية المتنوعة ما بين عامة وتخصصية منها زراعات القوقعة والسماعات العظمية الإلكترونية وجراحات الأذن الدقيقة, باستخدام المنظار الجراحي. 

تخصصات آخري

والجدير ذكره أيضاً, أن القسم يضم عدداً من الخدمات التخصصية المتقدمة في معالجة حالات الدوار وتخطيط السمع وبرنامج الفحص السمعي المبكر للمواليد وكذلك في تأهيل الحالات بعد الزراعة ومعالجة حالات تأخر النطق وغيره.

اقرأ أيضا