بعد عملية "حسانة وحسينة"..السعودية رائدة عالميا في فصل التوائم بفضل قطاع صحي متطور وأطباء متميزون


55عملية جراحية صعبة لأكثر من 15جنسية تعكس التوجه الانساني للمملكة

الخميس 18 مايو 2023 | 07:05 مساءً
السعودية رائدة  عالميا في  فصل التوائم
السعودية رائدة عالميا في فصل التوائم
فريق-السعودي اليوم

تشهد السعودية طفرة في قطاع الصحة ،وأصبحت المملكة واجهة للسياحة العلاجية،وأحد أفضل الدول في فصل التوائم ،لما تملكة من خبرة طويلة  في هذا المجال بالإضافة إلي المستشفيات والتجهيزات الطبية  المتميزة.

أخر هذه العمليات الناجحة  فصل التوائم السيامية النيجيري «حسانة وحسينة» أبناء عمر رايانو.عقب توجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

عملية فصل التوئم النيجيري حسانة وحسينيهعملية فصل التوئم النيجيري حسانة وحسينيه

وحظيت  السعودية  بشهرة كبيرة في إجراء عمليات فصل التوائم الأكثر تعقيداً وصعوبة بالعالم، وخاصة في   مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض، حيث تضم نخبة من الأطباء  المتخصصين، والمعدات المتطورة.

 تعد المملكة  رائدة طبياً وإنسانياً في هذا المجال،فقد حققت إنجازات في فصل التوائم علي مدار السنوات الماضيه،و حققت إنجازات متوالية ،ولكن جزء كبير من هذه العمليات تم تنفيذا لتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود،مما يعكس الجانب الانساني الذي تتميز به المملكة .

اقرأ ايضا:بعد توجيه الملك سلمان.. البدأ في عملية فصل التوأم السيامي النيجيري

أول عملية فصل توائم في السعوديةجرت في عام 1990م

أكثر من 55عملية   فصل توائم في السعوديةأكثر من 55عملية فصل توائم في السعودية

وأجرت  مستشفى الملك فيصل التخصصي ، أول عملية فصل توأم ملتصق في 31 ديسمبر/كانون الأول 1990، لتوأم سيامي سعودي ملتصق من منطقة البطن، على يد الجراح العالمي ووزير الصحة السعودي السابق  عبدالله الربيعة.

واستمرت المملكة في تحقيق نجاح تلو الأخر في هذا المجال الهام ،وأجريت  عمليات فصل  توأم سوداني استمرت 18 ساعة لفصل التصاق في البطن والحوض ومنطقة أسفل الصدر، وكانت  العملية الثالثة  التي تمت في مستشفى الملك فيصل التخصصي كانت لتوأم سعودي ملتصق في أسفل الصدر والبطن والحوض.

وبعد هذه العملية ،انتقلت جراحات فصل التوائم من مستشفى الملك فصل التخصصي إلى مدينة الملك عبد العزيز الطبية، حيث أُجريت المدينة أكثر من 33 عملية فصل توأمين وثلاث عمليات فصل توائم طفيلية، منذ افتتاحها في فبراير/شباط 2001.

جامعة الملك عبدالعزيز الطبيهجامعة الملك عبدالعزيز الطبيه

وتعددت جنسيات التوائم التي تم فصلها، حيث شملت مصر، والمغرب، والعراق، وسوريا، وعمان، والأردن، والجزائر، والسودان، وماليزيا، والفلبين، وبولندا، والكاميرون، واليمن، وباكستان.

وتنوعت العمليات وتفاوتت صعوبتها من حيث  أماكن اتصال التوائم والتي نجح أطباء المدينة في فصلها جميعاً ما بين التصاق في الرأسين، والتصاق في البطن، التصاق في الصدر، التصاق في الحوض، التصاق الوركين، والاشتراك في الكبد وغيرها.

اقرأ ايضا:بعد عقم استمر لستة أعوام .. سيدة تضع ثلاثة توائم إناث في نجران

من هو عبدالله الربيعة؟

الدكتور عبدالله الربيعه اشهر جراحي عمليات فصل التوائمالدكتور عبدالله الربيعه اشهر جراحي عمليات فصل التوائم

ويعتبر الدكتور عبد الله بن عبد العزيز بن محمد الربيعة أحد أشهر جراحي فصل التوائم عالميا ، ولد في 23 فبراير 1955م بمدينة الرياض،وهو طبيب جرّاح  مُختصّ بجراحة الأطفال، خصوصًا عمليات فصل التوائم السيامية التي بدأها منذ عام 1990.

 وهومستشار بالديوان الملكي السعودي. ويشغل منصب المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية من مايو 2015. شغلّ إلى جانب عمله طبيباً العديد من المناصب القيادية الهامّة، منها منصب وزير الصحة في المملكة ،على مدار ستة أعوامٍ متتالية. ومنصب رئيس مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض، كما عمل مديراً لجامعة الملك سعود للعلوم الصحية، وأستاذاً بكلية الطب بجامعة الملك سعود بالرياض.

وحصل الربيعه علي بكالوريس طب وجراحة من جامعة الملك سعود عام 1979م / 1399 هـ،والامتياز في مستشفى الملك خالد الجامعي من 1 سبتمبر 1979م إلى 31 أغسطس 1980م.،وماجستير العلوم الجراحية بجامعة ألبرتا بكندا يونيو 1985 م.،وزمالة جراحة الأطفال، دالهاوسي بكندا عام 1987.

اقرأ ايضا:بالفيديو.. احتفاء الفريق الطبي بإفاقة "سلمان" بعد فصله عن "عبد الله"

 التوائم الملتصقة السيامية

 التوائم السيامية هم توأم متماثلة ارتبطت أجسادهم في الرحم، وهي ظاهرة نادرة لا تحدث كثيرا، إذ يقدر حدوثها من 1 لكل 50000 ولادة إلى 1 لكل 100000 ولادة، وتوجد النسب الأعلى في دول جنوب غرب آسيا وإفريقيا، وغالبا يموت ما يقارب نصف التوائم السيامية في الرحم قبل الولادة بينما يولد الباقون بتشوهات تجعل حياتهم صعبة العيش، وتقدر معدلات بقاء التوائم الملتصقة على قيد الحياة بحوالي 25٪، ويكون البقاء أكثر للإناث من الذكور، ودائما يكون الالتصاق بين جسدين متماثلين من نفس الجنس، وليس أكثر من حالات حمل الثلاث أجنة أو الأربع،لذا فأن أجراء عمليات فصل التوائم يعطي بارقة أمل لهولاء الأطفال ليعيشوا حياة سعيدة دون معاناة .

عمليات فصل التوائم من اصعب العمليات الجراحية

وتعد عملية فصل توأم من أصعب العمليات الجراحية، ويعتمد نجاح عملية فصلهما على مكان الالتصاق، إذ يكون الفصل ممكناً إذا كان التوأم الملتصق يشترك في أوعية القلب أو الدماغ، وقد يضطر فريق الجراحة إلى التضحية بأحد التوائم كي يعيش الأخر إذا كانا مشتركين في أوعية القلب أو الدماغ.

وأجرت المملكة أكثر من 55عملية فصل توائم ،وهو رقم ضخم مقارنة بالأرقام العالمية حيث لم تتعدي عمليات فصل التوائم في العالم  حتى الآن أكثر من 220 عملية فصل ناجحة لتوائم ملتصقة منذ عام 1987، عندما استطاع الدكتور الأمريكي بن كارسون من إجراء أول عملية فصل توأم سيامي ملتصقتين من الرأس، واستغرقت عملية الفصل حوالى 22 ساعة، وشارك فيها أكثر من 50 شخصا، ويعد مستشفى الأطفال في فيلادلفيا من أكثر المستشفيات اجراءً لعمليات فصل التوأم حيث أجريت فيها أكثر من 18عملية ناجحة.،وتختلف فترة إجراء العملية الجراحية لفصل التوائم حيث تستغرق أحياناً ساعات طويلة، إذ قد يتطلب الأمر اجراء عدة عمليات متعددة حيث أن عملية الفصل تتم على عدة مراحل من أجل تهيئة الجسم والأوعية الدموية للفصل النهائي.

كيف نجحت المملكة في تحقيق الريادة ؟

تمتلك السعودية قطاعا صحيا كتطورا ،وتجهيزات طبية متميزة ،كما تتنبني المملكة برنامجا طموحا لتطوير الخدمات الطبية بأستمرار،من خلال إعادة هيكلة القطاع الصحي في المملكة ليكون نظاماً صحياً شاملاً وفعالاً ومتكاملاً، يقوم على صحة الفرد والمجتمع (بمن فيهم المواطن والمقيم والزائر)، ويعتمد على مبدأ الرعاية القائمة على القيمة التي تضمن الشفافية والاستدامة المالية من خلال تعزيز الصحة العامة، والوقاية من الأمراض، وتطبيق النموذج الجديد للرعاية المتعلقة بالوقاية من الأمراض، فضلاً عن تحسين الوصول إلى الخدمات الصحية من خلال التغطية المثلى والتوزيع الجغرافي الشامل والعادل، وتوسيع تقديم خدمات الصحة الإلكترونية والحلول الرقمية، فضلاً عن تحسين جودة الخدمات الصحية.

ووفقا لمؤشر الأمن الصحي العالمي والذي يقيم الأمن الصحي لـ195 دولة وقدراتها، تأتي المملكة في المرتبة الثانية عربيا .

كانت قناة' الإخبارية 'بثت منذ قليل فيديو لعملية فصل التوئم النيجيري 'حسانة وحسينة '

اقرأ أيضا