بعد توجيه الملك سلمان.. البدأ في عملية فصل التوأم السيامي النيجيري


الخميس 18 مايو 2023 | 11:44 صباحاً
التحضيرات لـ عملية فصل التوأم السيام النيجيري
التحضيرات لـ عملية فصل التوأم السيام النيجيري
فريق-السعودي اليوم

عقب توجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود, بدأ الفريق الطبي والجراحي اليوم, في عمليات فصل التوائم السيامية النيجيري «حسانة وحسينة» أبناء عمر رايانو.

عقب توجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود, بدأ الفريق الطبي والجراحي اليوم,التحضيرات لـ عملية فصل التوأم السيام النيجيري 

الفريق المشرف علي العملية

ويقود عملية الفصل المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة, وذلك بمشاركة 35 من الاستشاريين والأخصائيين والكوادر التمريضية والفنية من تخصصات التخدير وجراحة الأطفال وجراحة المسالك البولية للأطفال وجراحة التجميل والعظام للأطفال وغيرها.

فيما يتم إجراء عملية فصل التؤام السيامي, في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بـ الرياض.

مراحل عملية فصل التوأم السيامي النيجيري

ومن جانبه, فقد أفاد الدكتور عبدالله الربيعة بقوله أن العملية الجراحية من المتوقع أن تُجرى على 8 مراحل, وتستغرق حوالى 14 ساعة، مشيراً إلى أن التوأم ولدتا في مدينة كادونا بنيجيريا بتاريخ 12 / 1 / 2022م، وتشتركان في البطن والحوض والكبد والأمعاء والجهاز البولي والتناسلي وعظام الحوض.

خبرات أطباء المملكة في هذا التخصص

وتابع الدكتور عبدالله الربيعة, بقوله أن البرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية أشرف على 130 حالة من 23 دولة, وذلك خلال 33 عاماً وقام بفصل 55 حالة وتعد هذه الحالة رقم 56.

دعم لا محدود من خادم الحرمين و ولي العهد

وقد إختتم الربيعة تصريحاته, بتأكيده علي أنه يدعو الله عز وجل, أن يجزي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده- خير الجزاء, وذلك على الدعم غير المحدود للبرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية، الذي كان سبباً بعد توفيق الله في ريادة المملكة بهذا البرنامج خصوصاً والقطاع الصحي عموماً، وأن يوفق الفريق الطبي إلى تحقيق إنجاز آخر يسجل لصالح المملكة. 

والجدير ذكره, أن أجريت في المملكة العربية السعودية, العديد من العمليات الناجحة من هذا النوع, وذلك لما تمتلكه المملكة من كوادر لها خبرات واسعة في هذا المجال.

اقرأ أيضا