حلو و مالح و مر.. مذاق الطعام يخبرك بحالتك الصحية


السبت 13 مايو 2023 | 12:54 مساءً
التذوق
التذوق
فريق-السعودي اليوم

تتسبب الحالة الصحية في العديد من المتغيرات بجسم الإنسان, و لعل طعم الطعام, يعد واحد من هذه المتغيرات.

وبحسب الأطباء و المتخصصين, فإن الشعور بـ طعم معدني أو مر أو حامض أو حلو أو مالح في فمك، يشير إلى وجود مشكلة صحية, وخصوصاً إذا إستمر هذا الشعور لأكثر من بضعة أيام.

مذاق الطعام يخبرك بحالتك الصحية

ومن جانبه, فقد أشار عباس كناني وهو صيدلاني يعمل في صيدلية على الإنترنت Chemistclick.co.uk، إلى أن هناك خمسة أذواق يمكن أن تنبهك إلى وجود خطأ ما في صحتك.

التذوقالتذوق

1. طعم مر

حيث أن الطعم المر في فمك, قد يكون علامة على مشاكل في الكبد أو المرارة، أو مرض ارتجاع المريء 'مرض الجزر المعدي المريئي'، أو بعض الأدوية, ويشار إلى أن يصاحب الطعم المر الغثيان والقيء وآلام البطن والتعب.

والجدير ذكره أن الطعم المر, يرتبط أيضا بالتغيرات الهرمونية، وسوء صحة الفم، واستخدام الأدوية والتوتر.

2. طعم معدني

هو علامة على أمراض اللثة أو العدوى، أو حالة طبية أساسية مثل أمراض الكلى أو أمراض الكبد أو مرض السكري, كما يعاني بعض الأشخاص أيضًا من طعم معدني إذا كانوا يعانون من الحموضة المعوية، وارتجاع الحمض، وعسر الهضم.

3. حلو المذاق

يمكن أن يعود السبب في ذلك,إلى إرتفاع مستويات الجلوكوز، ويشار إلى هذا يمكن أن تكون علامة على مرض السكري غير المنضبط؛ حيث يكافح الجسم لتنظيم نسبة السكر في الدم.

ويمكن أن يحدث زيادة العطش وكثرة التبول وعدم وضوح الرؤية، إلى جانب الطعم الحلو في فمك.

4. طعم حامض

ويعود السبب فيه, إلى الارتجاع الحمضي أو الارتجاع المعدي المريئي؛ حيث يرتدّ حمض المعدة إلى المريء،وهو ما يسبب طعمًا حامضًا في فمك, كما يمكن أن يكون سببه جفاف الفم ونقص التغذية والعدوى واضطرابات الأعصاب.

5. طعم مالح

يمكن أن يكون السبب فيه جفاف الفم, حيث قد يحاول جسمك الحفاظ على الماء عن طريق إنتاج كمية أقلّ من اللعاب.

اقرأ أيضا