تجنب هذه الأخطاء.. 7 فئات الأكثر عرضه للإصابة بآلام البواسير


الخميس 11 مايو 2023 | 04:58 مساءً
البواسير
البواسير
فريق- السعودي اليوم

تشكل أمراض البواسير واحدة من أكثر المشكلات الصحية ألمًا، إلى درجة تعيق المصاب فى معظم الأحيان عن أداء مهامه وممارسة حياته بشكل طبيعي، وخاصة بين كبار السن.

 تشبه الدوالي الوريدية

تعد البواسير هي أوردة متورمة تشبه الدوالي الوريدية، قد تنشأ داخل المستقيم (بواسير داخلية) أو تحت الجلد حول الشرج (بواسير خارجية)، ويصاب بها نحو ثلاثة من كل أربعة بالغين من وقت لآخر، وفقًا لـ”مايو كلينيك”.

تحدث الإصابة بالبواسيرنتيجة تعرض الأوردة فى منطقة المستقيم أو الشرج للضغط، وقد تنتفخ أو تتورم بسبب الإجهاد أثناء التبرُّز، الجلوس لفترة طويلة فوق المرحاض، أو الإصابة بإسهال أو إمساك مزمن، البدانة، الحمل، اتباع نظام غذائي منخفض الألياف، رفع الأثقال بانتظام.

هؤلاء الأكثر عرضه للإصابة 

تزداد فرص الاصابة بتورم وانتفاخ الأوردة فى هذا الجزء من الجسم عند التقدُّمك في العمر، نتيجة أن الأنسجة التي تدعم الأوردة في المستقيم وفتحة الشرج يمكن أن تضعف وتتمدد، وقد تصاب المرأة أيضًا بهذه الحالة المرضية إذا كانت حاملًا؛ لأن وزن الطفل يضغط على منطقة فتحة الشرج.

طرق الوقاية من البواسير

ووفقا لموقع كليفند كلينك، يمكن منع الإصابة بالبواسير، فى حالة عدم الجلوس طويلاً أو الضغط بقوة على المرحاض لأنه يزيد من تعرضك لمشكلة البواسير. 

اقرأ أيضا